حول العالم

وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل يتخلى عن منصبه

141124142314_hagel_624x351_afp

 

صراحة – وكالات : نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين بارزين في ادارة الرئيس باراك اوباما قولهم إن وزير الدفاع تشاك هيغل سيتخلى عن منصبه، وان الرئيس اوباما وافق على استقالته.

وقالت الصحيفة إن هيغل، وهو السياسي الجمهوري الوحيد في فريق اوباما، يعتبر الضحية الاولى لخسارة الديمقراطيين الكبيرة في الانتخابات النصفية للكونغرس.

وتقول الصحيفة إن الرئيس اوباما، الذي سيعلن نبأ استقالة هيغل في وقت لاحق اليوم الاثنين، توصل الى قرار اقالة وزير الدفاع بعد سلسلة من الاجتماعات عقدها مع مستشاريه في الاسبوعين الماضيين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن قرار اوباما اقالة هيغل جاء اعترافا منه بأن التعامل مع التهديد الذي يمثله التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم “الدولة الاسلامية” يحتاج الى قدرات مختلفة عن تلك التي يتميز بها الوزير المقال.

وكان هيغل، وهو جمهوري يتمتع بتاريخ عسكري، قد عين بالدرجة الاولى لادارة عملية الانسحاب الامريكي من افغانستان.

ونقلت النيويورك تايمز عن مسؤول بارز قوله “إن السنتين المقبلتين ستتطلبان تغييرا في التركيز”، مصرا على ان هيغل لم يقال من منصبه بل انه توصل الى اتفاق مع الرئيس اوباما بأن الوقت قد حان لتخليه عن المنصب.

ولكن عددا من مساعدي هيغل ما برحوا يصرون في الاسابيع الاخيرة على انه يتوقع ان يستمر في المنصب.

وتقول الصحيفة إنه يبدو ان ازاحته ليست الا محاولة من جانب البيت الابيض للبرهنة على انه يستمع لآراء المنتقدين الذين اشاروا الى تخبط الادارة في التعامل مع عدد من التهديدات للامن القومي الامريكي بما فيها انتشار وباء ايبولا والتهديد الذي يشكله تنظيم “الدولة الاسلامية.”

وكان هيغل، الذي مثل ولايته نيبراسكا في مجلس الشيوخ لمدة 12 عاما، اصبح من المنتقدين للتدخل الامريكي في العراق رغم تصويته لصالح غزو البلاد.

وخلف هيغل ليون بانيتا في ادارة اوباما الثانية.

وليس من المتوقع ان يعلن الرئيس الامريكي عن تعيين بديل لهيغل اليوم.

ويتطلب تعيين وزير دفاع جديد استحصال موافقة مجلس الشيوخ.

 

زر الذهاب إلى الأعلى