محليات

وزارة الداخلية تدرس دوافع انتكاس بعض المناصحين وعودتهم إلى التطرف

وزارة-الداخلية

صراحة – متابعات : قال مسؤول في وزارة الداخلية إن عدد المنتكسين والعائدين إلى الجماعات الإرهابية والفكر الضال، بعد خضوعهم لـ “المناصحة” في مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية لا يتجاوز 12 في المائة، مؤكدا أنهم يعملون على معرفة أسباب انتكاستهم.

واعتبر اللواء منصور التركي المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أن برنامج “المناصحة” ناجح، وأنه خلال العامين الماضيين التحق به نحو 2500 مستفيد وحمى 88 في المائة من الملتحقين به من العودة لما كانوا عليه قبل الانخراط في البرنامج.

واستبعد اللواء منصور التركي أن يكون برنامج “المناصحة” سببا في انتكاسة بعض المستفيدين، والمشاركة في الأعمال التخريبية داخل السعودية، مؤكدا أنه دون هذا البرنامج كان التعامل سيشمل الآلاف ممن تم إطلاق سراحهم وسيكونون مهيئين لأن يكونوا عرضة للاستغلال من قبل المنظمات الإرهابية.

وقال: “مهمتنا أن نبحث ونستطلع الأسباب التي جعلت 12 في المائة يعودون وينتكسون، وينضمون إلى هذه الجماعات الإرهابية والفكر الضال، وسنستفيد من النتائج، وسنحاول تقليل الأعداد التي يمكن أن تعود”.

ورأى المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن برنامج المناصحة في مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية استطاع أن يحمي السعودية والمواطنين من العمليات الإرهابية، التي قد تنفذ من قبل الخارجين من السجون ومن أصحاب الفكر الضال، لافتا إلى أنه لا يمكن لأي برنامج تأهيلي أن يؤهل على نحو كامل.

إلى ذلك شرع مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية خدمة المناصحة والحوار الإلكترونية عن بعد للمواطنين والمقيمين، وذلك من خلال تسجيل الدخول في البوابة الإلكترونية للاستفادة من الخدمة.

واشترط المركز على الراغبين في التحاور الإلكتروني عددا من الشروط، كالتحلي بالذوق والأدب ومراعاة مشاعر الآخرين، واحترام الرأي الآخر وعدم تسفيهه، يمنع تضمين المشاركات روابط إعلانية لأي مواقع أو خدمات أخرى، عدم استخدام الخدمة للإساءة لأي جهة اعتبارية أو معنوية أو تصفية حسابات شخصية، إضافة إلى إثراء الموضوع من زواياه المختلفة والبعد كليا عن شخصنة الموضوع، والتركيز على الفكرة لا على طارحها.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت تخريج المجموعة الثالثة من الدورتين 34 والتاسعة من المستفيدين في مركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض وجدة.

وقال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية: “إنه إلحاقا لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 5/ 12/ 1435هـ عن تخريج المجموعة الثانية من الدورتين 34 والتاسعة من المستفيدين في مركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض وجدة وعددهم 30 مستفيدا، فقد تم تخريج سبعة مستفيدين، يمثلون المجموعة الثالثة من الدورة الـ 34 من المستفيدين في مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض وعددهم خمسة مستفيدين”.

وأشار التركي في حينه إلى أن عدد المستفيدين الذين تم تخريجهم من الدورتين الـ 34 والتاسعة بمركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض وجدة حتى تاريخه 90 مستفيدا، منوها إلى أن المتخرجين سيخضعون لبرنامج الرعاية اللاحقة الذي يهدف إلى تحقيق استقرارهم الاجتماعي.

 

 

 

( الاقتصادية )

زر الذهاب إلى الأعلى