محليات

أمانة محافظة جدة تواصل حملة تصحيح المخالفات الغذائية

279492

صراحة – جدة : أغلقت أمانة محافظة جدة خلال الشهر الجاري, أكثر من (100) منشأة ما بين مطاعم ومستودعات واستراحات للأسماك, إضافة إلى عددٍ كبيرٍ من المطاعم المخالفة، وذلك ضمن حملة أمانة جدة المستمرة على محلات الصحة العامة, لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية والبلدية على تلك المنشآت, وتوفير أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار محافظة جدة.
وأوضح مساعد أمين جدة للبلديات المهندس ناصر المتعب, أن الأمانة رصدت مخالفات عديدة استوجبت اتخاذ إجراءات نظامية ورادعة حيالها, ومن أبرزها وجود مواد غذائية تظهر عليها علامات الفساد, وأخرى منتهية الصلاحية, وعرض مواد مجهولة المصدر, وسوء تداول وتخزين المواد الغذائية, ورخص منتهية, وتدني نظافة أماكن التحضير والتجهيز, ووجود حشرات, مشيرًا إلى أن الأمانة قامت بتوثيق جميع المخالفات والمحلات المخالفة على مختلف مواقعها الرسمية .
وأكد المتعب أن إغلاق المطاعم المخالفة, يأتي حرصاً من أمانة محافظة جدة على تأمين سلامة الغذاء المقدّم لرواد هذه المحلات, مشيرًا إلى استمرارية الحملة, عبر (14) فرقة ميدانية للتفتيش على المطاعم بحسب البلديات الفرعية, بالإضافة إلى فرقة الإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية بالأمانة .
من جهة أخرى كشفت الإدارة العامة للتراخيص ورقابة الأسواق بأمانة محافظة جدة, عن نتائج جولاتها الرقابية الميدانية خلال العام المنصرم 1435هـ في مجالات التراخيص والرقابة الصحية على المنشئات الغذائية والصحية والمهنية, التي أسفرت عن رصد (5109) محلاً صحياً مخالفاً من إجمالي (17608) موقعًا تم تفتيشه, فيما بلغت المواقع المستوفية (12499) محلاً, وبلغ عدد المحال المهنية المخالفة نحو (1681) من إجمالي (5056) وكان المستوفي منها (3375) محلاً مهنياً .
واستهدفت جولات الأمانة على المنشآت الصحية (4803) مطاعم ومحلات لبيع الوجبات السريعة, و (682) مخبزًا وتموينات, و (205) مستودعات, و (243) مصنعاً للمياه والأغذية, فيما رصدت الأمانة على تلك المنشآت عددًا من المخالفات الصحية والبلدية تمثّلت في عدم وجود أو تجديد رخصة المحل, وعرض مواد غذائية فاسدة أو منتهية الصلاحية, وسوء الحفظ والتخزين, ومخالفات الاشتراطات الصحية, وتدني مستوى النظافة العامة, وعدم وجود أو انتهاء الشهادات الصحية, ومخالفة التجهيزات الداخلية وتجهيزات المبنى, وبلغت عينات الأغذية والمياه المسحوبة (1394) عينة, منها (854) عينة سليمة .
كما استهدفت الرقابة على المحلات المهنية مشاغل ومعامل خياطة رجالية, ومحطات الوقود وملحقاتها, ومحلات بيع وتغيير إطارات السيارات, ومحلات ومعامل الذهب والمجوهرات, وكانت أبرز المخالفات المرصودة عدم وجود رخصة أو عدم تجديدها, وعرض البضاعة خارج المحلات, وتدني مستويات النظافة , ومخالفة النشاط المرخص له .
وأشار تقرير اللجنة المكلفة بمراقبة المطاعم والكفتريات والسوق التجاري بمبنى صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز, إلى تنفيذ (192) زيارة لـ (120) محل, أسفرت عن رصد (320) مخالفة وسحب (317) عينة, وتحصيل غرامات مالية بلغت نحو (357) ألف ريال .
يذكر أن خطط الرقابة التجارية بأمانة محافظة جدة شملت خلال العام الماضي الجولات التفتيشية على الواجهات البحرية, وجولات التصحيح الفوري للمنشآت الغذائية, وجولات تقييم مستوى الرقابة الصحية في البلديات الفرعية, ومراقبة السوق التجاري بصالات الحج والعمرة .

زر الذهاب إلى الأعلى