الاخبار الرياضية

الأمير عبدالله بن مساعد يفتتح ورشة عمل برنامج ذهب 2022

2015-03-31_073557

 

 

صراحة – نواف العايد : افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية اليوم ورشة عمل مشروع رياضي النخبة “برنامج الذهب 2022” بقاعة المؤتمرات في الرياض التي تنظمها اللجنة الأولمبية العربية السعودية بمشاركة أكثر من 150 شخصية رياضية يتقدمهم رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012م اللورد سبستيان كو ورؤساء وأمناء الاتحادات الرياضية السعودية ، إضافة للخبراء الفنيين في هذه الاتحادات واللجان الرياضية السعودية.
ورحب الأمير عبدالله في كلمته بالمشاركين في الورشة الذين يسعون من خلالها إلى انتقاء المواهب وإعدادها للحصول على تمثيل مشرف ونتائج متميزة تليق بمكانة السعودية في جميع المحافل القارية والدولية وتوسيع قاعدة الممارسين للرياضة من المجتمع بجميع فئاته من أجل صحة أفضل وزيادة الوعي الرياضي.
وقال: “العمل الرياضي وصناعة البطل يتطلب جهوداً مضاعفة وتكاتفاً مستمراً من الجميع وهو ما سعت إليه اللجنة الأولمبية من خلال شراكتها مع المؤسسات الحكومية المعنية والقطاع الخاص لدعم الرياضة بالسعودية وذلك بتقييم واقعنا الرياضي ووضع الحلول المناسبة لإيجاد بيئة رياضية تتناسب مع التطوير الذي نتطلع إليه جميعاً لذا حرصنا في اللجنة الأولمبية على إيجاد شراكة وتعاون مع وزارات الداخلية والدفاع والحرس الوطني والمالية والتعليم والصحة والثقافة والإعلام لإيماننا أنهم شركاء يتطلعون معنا لذات الهدف الذي نسعى إليه من خلال إقامة هذه الورشة ، آملاً أن تخرج هذه الورشة بنتائج إيجابية تعود بالفائدة على الوطن وشبابه , ومرحباً بالوقت ذاته بالبطل الأولمبي البريطاني السابق سبيستيان كو الذي يحمل سجلاً حافلاً في المجال الرياضي .
ثم تحدث النائب التنفيذي لرئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية المهندس لؤي هشام ناظر الذي قدم نظرة عامة عن برنامج “ذهب 2022” , مؤكداً أن هذه الورشة هي استكمال لما بدؤوه في ورشة الخبر التي أقيمت قبل حوالي أربعة أشهر ، مشيراً إلى أن النجاح سيكون بتكاتف الجميع.
وأشار ناظر إلى أنهم بدؤوا في جمع المعلومات عن المنشآت الرياضية في المملكة وما تمتلكه من معدات وحجم استعداداتها لاستضافة الأحداث الرياضية ومن يستخدمها وأيضاً هل يمكن تسخيرها لمشاركة المجتمع , مبيناً أنه تم حصر 821 منشأة رياضية في المملكة .
وأفاد رئيس اللجنة أنهم بدؤوا في هيكلة اللجنة الأولمبية وأضافوا موارد بشرية جديدة شابة وفعالة جلبت معها خبرات هامة إضافة إلى الموارد البشرية الموجودة سابقاً في اللجنة , إضافة إلى تمكين الاتحادات الرياضية من خلال التصرف في الميزانيات بالشكل الذي يرونه مناسباً دون التدخل في تفاصيل عملهم ، كما سنطلب منهم أداء رياضي والشفافية في طريقة استخدام هذه الأموال بحيث نكون جميعاً مسؤولين في تحمل المسؤولية تجاه المال العام .

من جهته تحدث رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012م رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة سي اس ام سبستيان كو عن الخطوات التي قاموا بها كفريق عمل للارتقاء بالرياضة في المملكة المتحدة من خلال العديد من النماذج التي تم تطويرها حتى وصلوا إلى النتائج التي حققوها في لندن 2012 م , مؤكداً أن الاستثمار الجيد في الرياضة يعني الخطط الإستراتيجية التي تصبوا نحو الاحتياجات السوقية , مشيراً إلى أنها استفاد من تجربته الرياضية إضافة إلى الخبرة العملية وبالتالي استطاعته رؤية كل شئ بعين الرياضي من خلال التجارب التي مر بها.
وأشار إلى أن هناك أربعة عناصر لتحقيق التميز وهي الإدارة الجيدة والمدربين المتميزين والتوجهات الثقافية والسياسية ومستويات التمويل , مؤكداً أنه إذا رغبت في جذب مدربين جيدين فيجب أن يكون هناك تمويلاً جيداً .
وأفاد سبستيان كو أنه يجب موائمة الألعاب الرياضية بنماذج الألعاب الناجحة , مبيناً أن نجاح الأداء هو نافذة واسعة لافتاً النظر إلى أهمة البنية التحتية لكي تكون الخدمة الأمثل إضافة إلى أن الرؤية والرغبة فقط لا تكفي حيث يجب أن تكون هناك عقلية جيدة أيضاَ لتحقيق المنجزات الرياضية .
عقب ذلك قدم فريق برنامج النخبة بقيادة اليستير جراي عرضاً عن التخطيط للفوز الذي أكد بدوره أن تحقيق النجاح سيحصل في حال التخطيط للفوز وقال: “أي بلد سيحقق نسبة عالية من الأداء في ظل التخطيط ووجود الرؤية للنجاح ” , مؤكداً أن الرياضة في السعودية يجب أن تكون مستدامة مثل النشاط التجاري لتحقق المأمول منها .
وشدد على أهمية تحديد الأهداف والرؤية للوصول إلى النتائج المميزة ، مشيراً في هذا الصدد إلى نموذج الصناديق الخمسة للأداء الرياضي المرتفع وهي الرياضيون والمدربون وإدارة نظام الأداء والبنية التحتية للأداء على المستوى العالي والمناخ والثقافة التي تحقق الفوز والفريق “السعودي ” مركز الاهتمام .
بعد ذلك قدم سمو الأمير عبدالله بن مساعد هديتين تذكاريتين للأمين العام السابق للجنة الأولمبية العربية السعودية محمد المسحل وسباستيان كو.

زر الذهاب إلى الأعلى