محليات

مفتي الشرقية : يجوز شراء أجهزة الحاسب الآلي من الزكاة للأسر المحتاجة

image2

صراحة – الدمام : أجاز الشيخ خلف بن محمد ال مطلق مفتي المنطقة الشرقية شراء أجهزة الحاسب الآلي من الزكاة وتقديم الاجهزة للأسر المحتاجة وذلك خلال زيارته أول أمس لمقر الجمعية الخيرية لتأهيل الحاسبات الآلية ” ارتقاء ” في الخبر .

وردا على سؤال وهو هل يجوز شراء أجهزة الحاسب الآلي من الزكاة للأسر المحتاجة لتأهيل أبنائهم لسوق العمل مع تدريبهم على الأجهزة واعطائهم شهادة على ذلك ؟ . قال الشيخ المطلق يجوز لأن في ذلك اعانة على التكسب وعدم التطلع لما في أيدي الناس وفي المثل ” لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد ” .

وأشاد الشيخ خلف المطلق بعمل جمعية ” ارتقاء ” وقال وهي باكورة لعمل جبّاريؤهل الأسر المحتاجة لسوق العمل من تعليم أبنائهم على الكمبيوتر ومنحهم الجهاز دون مقابل سائلا المولى عز وجل أن يوفق القائمين عليها لمايحب ويرضى   وعليكم بالاخلاص بالعمل لتنالوا الأجر فلو أن انسان في المسجد يصوم يوم ويفطر يوم ويصلي طوال ليله ما حصل على الأجر كما تحصلون عليه , وباذن الله تكون ” ارتقاء ” اسم على مسماه بالارتقاء بالأسر الفقيرة وتأهيل ابنائهم وبناتهم .

وأضاف الشيخ خلف المطلق أن الجهات الحكومية والشركات الخاصة كانت تبيع او تتلف أجهزة الحاسب الآلي والآن لدينا جمعية خيرية باستطاعتهم تقديم تلك الأجهزة لها ولهم باذن الله الأجر .

من جانبه قال المهندس صالح باظفر المتحدث الاعلامي لجمعية ارتقاء أن الجمعية لاتكتفي فقط بتوزيع الأجهزة بل أنها قامت بتدريب مايقارب 300 أسرة منتجة على كيفية التعامل مع الحاسب الآلي وبالتالي انخراطهم في سوق العمل والاستفادة مما تعلموه واضاف بأن الجمعية وفرت أكثر من مليون واربعمائة ألف ريال على المستفيدين والجمعيات الخيرية خلال 2014 م حيث وزعت مايقارب 1663 جهاز بمعدل 850 ريال للجهاز الواحد مع كامل البرامج التعليمية , وألمح باظفر الى أن ” ارتقاء ” تستقبل أجهزة الحاسب الآلي في مقرها في ” اكسترا ” بالطريق الساحلي بالخبر وفي حال وجود اجهزة حاسبات آلية من الشركات والجهات الأخرى فانها تقوم بنفسها باستلامها من خلال سيارات مجهزة لذلك .

زر الذهاب إلى الأعلى