محليات

مهارات التخطيط والتنسيق والمتابعة لمنسوبي الشؤون الاسلامية بحائل

1(1)

 

صراحة ــ سعد الوقيفه: نظم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة حائل برنامجاً تدريبياً لمنسوبيه بعنوان : مهارات التخطيط والتنسيق والمتابعة، وقد أدار هذه الدورة الدكتور عبدالله بن محمد المفلح الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

ويهدف برنامج الدورة إلى تعريف المتدرب بالعناصر الأساسية للتخطيط والتطوير وكيفية تطبيقها ، والتدرب على وضع الأهداف وصياغتها ( الأهداف العامة ،والخاصة ،وخطوات الهدف المدروس).

وكذلك التدرب على التخطيط والتنظيم المتميز لتطوير الفرد ، والفريق ، والقسم ، والإدارة ، وعلى وضع خطط تشغيلية ، والمرونة في التعامل مع المتغيرات والتأقلم معها، كل ذلك من أجل تنمية قدراته في إدارة ذاته فيما يتعلق بالتخطيط والتنسيق والمتابعة .

ومما يتضمنه البرنامج من محتويات مفهوم كل من التخطيط والتنسيق والمتابعة ، وأهمية التخطيط ، ومهام التخطيط الإداري، وخصائص التخطيط ومكوناته وأنواعه .

وشملت الدورة على مقومات التخطيط الناجح ، وقواعد إعداد الخطة التشغيلية، والخطوات الأساسية في برنامج الإدارة بالأهداف ، وأنواع الأهداف ، ومراحل التخطيط، وخطوات إعداد الخطة. ومن ذلك أيضا خطوات التخطيط التشغيلي التي تتضمن  (الإعداد ، التحليل ، الأهداف ، مقاييس الأداء ، التنفيذ ، التقييم والمتابعة) .

وفي آخر البرنامج تم التطرق لصعوبات التخطيط، ومعرفة أسباب الانحراف في التخطيط، ومتابعة الخطط التشغيلية ، والشروط الأولية لوضع خطة المتابعة ، وبعض الأساليب المستخدمة في عملية المتابعة. ثم الصفات الشخصية للمتابع الجيد، وخطوات عملية المتابعة لتطوير الأداء .

الجدير بالذكر أن الوزارة حريصة على تطوير ورفع قدرات ومهارات لدى منسوبيها من خلال هذه الدورات المستمرة .

زر الذهاب إلى الأعلى