حول العالم

صحيفة رسمية صينية تحذر من نشوب حرب بشأن بحر الصين الجنوبي

صحيفة رسمية صينية تحذر من نشوب حرب بشأن بحر الصين الجنوبي إذا لم تتراجع واشنطن

صراحة – وكالات : ذكرت صحيفة صينية مملوكة للدولة يوم الاثنين إن “الحرب حتمية” بين الصين والولايات المتحدة بشأن بحر الصين الجنوبي إذا لم تكف واشنطن عن مطالبة بكين بوقف بناء جزر صناعية في تلك المنطقة المتنازع عليها.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز وهي صحيفة قومية مؤثرة تملكها صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم في مقال افتتاحي إن الصين مصممة على الانتهاء من عمليات البناء التي تقوم بها .

ويأتي هذا المقال وسط تزايد التوتر بشأن عمليات البناء التي تقوم بها الصين في أرخبيل سبراتلي في بحر الصين الجنوبي. وقالت الصين الأسبوع الماضي إنها‭ ‬”مستاءة بشدة” بعد تحليق طائرة تجسس أمريكية فوق مناطق قريبة من تلك الجزر مع اتهام كل طرف الآخر بالتسبب في عدم الاستقرار .

وقالت الصحيفة إنه يجب على الصين‭ ‬”الاستعداد بحذر” لاحتمال نشوب صراع مع الولايات المتحدة.

وأضافت‭ ‬”لو كان الخط الأساسي للولايات المتحدة هو ضرورة وقف الصين أنشطتها فحينئذ سيكون نشوب حرب بين الولايات المتحدة والصين في بحر الصين الجنوبي أمرا حتميا.

“قوة الصراع ستكون أكبر مما يعتبره الناس عادة (احتكاكا).”

ومثل هذه التعليقات لا تمثل عادة السياسة الرسمية ولكنها تُفسر أحيانا على أنها انعكاس لتفكير الحكومة.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة بحرية يبلغ حجمها خمسة تريليونات دولار سنويا . وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان أيضا بالسيادة على مناطق بالبحر.

وتطالب الولايات المتحدة بشكل روتيني كل الدول التي تتنازع على السيادة في المنطقة بوقف عمليات البناء في جزر سبراتلي ولكنها تتهم الصين بتنفيذ عمليات على مستوى يفوق بكثير أي دولة أخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى