المقالات

الكارثة … وزير العمل

لاشك أن الجميع قد بدء في الشك الفعلي في قرارات  معالي وزير العمل المهندس عادل فقية ومدى قدرتها على السير الصحيح في إدارة العمل منذ تعيينه وزيراً للعمل في مطلع شهر أغسطس من العام 2010 م ، بعد إتخاذته عدة قرارات اعتبرها الأغلبية وأنا أحدهم أنها ضد الوطن والمواطن . لذا  سأطرح بعض الأسئلة التي زادت من حيرتي في هذا المهندس الوزير !

القرار الأخير للمهندس فقية وزير العمل هو فرض مبلغ 200 ريال شهرياً على العمالة الذين يعملون في المنشآت التجارية ما لم يكون عدد الموظفين السعوديين في هذه المنشأة عدد الموظفين الأجانب . ولكن يا معالي الوزير هل تعتقد أن تلك المنشآت ستسارع في في توظيف الشباب السعودي – الذي لم تؤهله لسوق العمل – للخروج من دفع الغرامات ، أم أنها سوف ترفع السعر مباشرة في ظل غياب الرقابة على الأسعار التي أعلن عنها التجار علانية ؟ وهل بدء القرار بشكل مفاجئ و دون دراسة بسيطة أليس هذا قراراً ارتجالياً ؟ وما هي الآلية التي حددت فيها تلك القيمة ؟ وهل القيمة لكبار المنشآت مثلها لصغار المنشآت ؟ وهل من المعقول دراسة القرار بعد صدوره ؟

حافز … برنامج إعانة العاطلين عن العمل قد أمر به خادم الحرمين الشرفين – أتم الله علية صحته وعافيته –  بدفع مبلغ2000 ريال شهرياً لهولاء العاطلين ، وبعد فترة بسيطة فرضت وزارة العمل رسوماً أسبوعية لتحديث البيانات بمجرد الدخول على هذا البرنامج دون جدوى في ظل مقدرة وزارة العمل التواصل مع العاطلين عبر الجوال ورسائل sms في حالة وجود وظيفة لهم . لكن سأوجه سؤالاً هاما وهو : حسب تصريح احد المسئولين في وزارة العمل أن التحديث يوفر شهرياً 300 مليون ريال تقريباً لكن لماذا لم يتم تنفذ أمر ولي الأمر الذي اصدر الأمر دون تفصيل وبدء دون تفصيل ؟ وهل وزارة العمل استطاعت توظيف من أوقفت عنهم مكافئة برنامج حافز ؟ السؤال الآخر ما يخصمه برنامج حافز في حال عدم التحديث شهرياً 800 ريال من أصل 2000 ريال ، إي مايعادل 40% من قيمة المكافئة ، ولكن سؤالي ماهي الدولة التي ضرائبها تصل إلى 40% ؟

نطاقات … أو كما يسميه البعض ببرنامج ” جبايات ” هو برنامج يحدد الشركات في عدة تصنيفات حسب توظيفها للشباب السعودي الذي تم الإعلان خلاله عن نسبة العاطلين فيه 15 % مسجلاً كارثة عالمية خاصة في دولة غنية كالسعودية . لكن ما هي المهن التي أتاحتها وزارة العمل للسعوديين ؟ وهل هي تناسبهم اجتماعياً ؟ وهل تم مراعاة التخصص فيها ؟ وهل الوظائف التي يعمل فيها أجانب تناسب السعوديين ؟ وهل الأجانب الذي يعملون في السعودية يعملون على نفس مهنهم الأساسية ؟ وهل يتم تعديل المهن حسب معطيات معينة ؟ وهل يتم التأكد من صحة مهنية الوافدين وقدرتهم على العمل عند وصولهم للسعودية ؟ وهل الوزارة تعلم كيف يعمل هولاء ؟

رسالة إلى وزير العمل

معالي الوزير قراراتك أصبحت كارثية على الوطن والمواطن ، وبقائك وزيراً لوزارة العمل من شأنه أن يحدث كارثة في كل شي ستضر الجميع بشكل مباشر بقدر لا تستطيع أن تجد أنت حلاً لها  ، وان حجم تلك الكارثة  قد يتجاوز كارثة جدة التي حدثت في عهدك أميناً لمحافظة جدة .

جزاء العصيمي

رئيس التحرير

حساب تويتر : @josaimi

[email protected]

‫7 تعليقات

  1. بالأمس أصد روزير العمل70 ألف تأشيرة لكل شركة 7000 تأشيرة أضف إليه الاستثمار الأجنبي الذي يتوسع يوما بعد يوم ..المستهدف الحقيقي المواطن العادي وليس تاجر التأشيرات ولا الاستثمار الأجنبي ولا شركات تأجير العمال ولا المشاريع الحكومية ولا الذين يضعون استثماراتهم في الخارج ويتكلمون عن التوطين

  2. عدنان
    نقطنا بسكوتك هل تريد ان تعرف منهم الاتكاليه والاعتماد علي النفس والفرق بينها تعال لي وانظر بعينك الوزاره لم يعد اسمها وزارة العمل بل جزارة المواطن حقيقة ضاقة بنا المعيشه وضاقة بنا الوسيعه فانا اعمل بالسوق ولكن الانظمه اصبحت ضدي والمستقدم استلم زمام الامور وبتنا تحت رحمتهم لكسب لقمة العيش فماهي الاسباب كل ماريده العيش الكريم فبداءنا بفقد كرامتنا

  3. مع احترامي مجتمع اتكالي الا من رحم ربي، يود الحصول على كل شي من دون عمل اي شي….للاسف لو تلاحظ لقد حولت الموضوع الى هجوم شخصي. تمعن في كلماتك ……………………….

  4. فسر كيف تطلق الأحكام جزافاً يا عدنان ولا أدري إن كنت قد تعلمت هذا المصطلح وقد حكمت وحللت نفسية هذا المجتمع ايها العالم النفسي / الموضوع واضح ولم يطلب من شخص ان يقيم من شهد لهذا الوزير او ذاك ولم يريد منك القارئ الحرص على سماع شهادتك هل الوزير كفؤ ام لا؟ الجميع بشر والجميع مجتهد وهذا المجتمع يدرك هذا الموضوع جيدا وانا ادرك تماماً بأنك لم تفهم الموضوع وانت اول شخص ينطبق عليه الحكم الجزافي بل المتهور . آمل من يريد الكتابه ان يكتب بدون جهل وان يبتعد عن التحيز لهذا او ذاك فأنا اقولها بالفم المليان يجب إستخدام العباره الصحيحه لوصف مجموعه او اشخاص معينين بمعنى ان لا تقول جميع المجتمع وتشمل الجميع وكأنك تعيش معهم .كل من تعلم كلمتين واصبح يكتب اصبح يطلق كلاماً ولا يدرك معناه ابعدونا عن بعض الكتابات ايها المراقبين فقد ضقنا بأساليب الكتابات التي ليس لها معنى واضنانا تعباً كثرة النفاق التي لا تغني ولا تسمن.

  5. بارك الله فيك مقال رائع، الوزير يخفي من وراء قراراته تمكين الاستثمار الأجنبي ومحاربة المنشآت الوطنية وعدم الحديث عن تحويلات الاستثمار الأجنبي والتركيز على تحويلات الأفراد

  6. ان بعض الاحكام تطلق جزافا و هذه من اسوأ خصال هذا المجتمع. المهندس عادل فقيه من المشهود لهم بالكفاءة على جميع المستويات. وهل يتم اختيار هؤلاء لهذه المناصب بدو ن اي تحقيق او تمحيص؟ اشك في ذلك كثيرا.

    ان استخدام المصطلح “كارثة” في هذا السياق لهو من قبيل المبالغة المفرطة. لم نسمع في السابق باي خطوات عملية نحو التصحيح في هذه الوزارة مع احترامي لكل من جلس على مقعد الوزير الا في عهد فقية.

    الامر بحاجة الى وقت حتى يتسنى لهذه القرارات باعطاء ماهو متوقع منها. ولعله الوقت المناسب ليتحمل كل طرف مسؤوليته و يقوم بدوره. واعني بذلك: الحكومة, القطاع الخاص و اهمهم المواطن.

    واخيرا، المجتمع بحاجة الى ان يعرف مسؤوليته وما له وما عليه من حقوق وواجبات. وحسب علمي اساس حافز هو المساعدة على ايجاد وظيفة وليس صرف مخصص شهري الى مالانهاية و لو كان الامر كذلك فالاجدى ضمه الى وزارة الشؤون الاجتماعية. تحياتي.

زر الذهاب إلى الأعلى