مال وأعمال

الذهب يستقر بفعل قوة الدولار

الذهب قرب أدنى مستوى في 3 أشهر بفعل قوة الدولار والأسهم

صراحة – وكالات : تخلى الذهب عن مكاسبه المبكرة يوم الاثنين مع ارتفاع الدولار الذي طغى على طلب الباحثين عن الملاذات الآمنة بعدما رفض اليونانيون شروط حزمة الإنقاذ في الاستفتاء.

وتظهر عدم قدرة الذهب على مواصلة الصعود ما يواجهه المعدن من صعوبات في ظل احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية رغم ضبابية الوضع المالي لأثينا ومستقبلها في منطقة اليورو وهو وضع عادة ما يجتذب إقبالا على المعدن من الباحثين عن الملاذات الآمنة.

واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1167.50 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0652 بتوقيت جرينتش بعدما قفز في وقت سابق 0.6 بالمئة.

وصعد سعر الذهب في العقود الأمريكية نحو واحد بالمئة مسجلا أكبر مكاسبه اليومية في نحو أسبوعين ليصل إلى 1174.40 دولار للأوقية قبل أن يبدد بعض مكاسبه ليجري تداوله مرتفعا 0.3 بالمئة.

ورفض اليونانيون بأغلبية كبيرة شروط حزمة الإنقاذ التي عرضها الدائنون في استفتاء جرى يوم الأحد. وأظهرت البيانات الرسمية أن 61 بالمئة من اليونانيين رفضوا اتفاقا يفرض المزيد من إجراءات التقشف على اقتصاد متعثر بالفعل.

وصعد الذهب في المعاملات الآسيوية المبكرة مع هبوط اليورو ونزول الأسهم الأمريكية بفعل عزوف المستثمرين عن المخاطر في السوق. وعادة ما يعتبر الذهب أداة استثمار بديلة في فترات الغموض المالي والاقتصادي.

غير أن المعدن النفيس عجز عن الاحتفاظ بمكاسبه حتى وإن كانت الملاذات الآمنة الأخرى مثل الين قد صعدت وقفز الدولار إلى أعلى مستوياته في شهر.

ويزيد ارتفاع الدولار من تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى بينما يقلل من الإقبال عليه باعتباره أداة تحوط.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 15.59 دولار للأوقية وهبط البلاتين 1.4 بالمئة إلى 1064.5 دولار للأوقية بينما نزل البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 672 دولارا للأوقية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى