محليات

وزير الصحة ينوه بإنجازات منظومة العمل الصحي الخليجي المشترك

خالد الفالح  - وزير الصحة

 

صراحة – محمد المحسن : أثنى معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح على ماحققته منظومة العمل الصحي الخليجي المشترك من إنجازات خلال الفترة الماضية .
وأوضح معالي وزير الصحة خلال زيارته مساء اليوم الثلاثاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أن قيادات دول مجلس التعاون تطمح إلى مستوى أفضل من الخدمات الصحية ، يتفق مع تطلعاتها في هذا الإطار ، ويتماشى مع التطور الذي تشهده دول المجلس في جميع مجالاتها .
وعبر المهندس الفالح عن شكره للمدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الدكتور توفيق خوجة ومنسوبي المكتب التنفيذي , مؤكداً على نجاح هذه الزيارة حيث تم الاطلاع على العديد من البرامج العلمية والصحية الناجحة التي حظيت بالعديد من الجوائز التقديرية الإقليمية والدولية , مشيداً بما حققه المكتب التنفيذي من إنجازات وعطاءات ليست بغريبة على مدير عام المكتب التنفيذي الذي دأب على الرقي والتجويد والتطوير في قطاع الخدمات الصحية على مستوى دول مجلس التعاون .
من جانبه نوه المدير العام للمكتب التنفيذي بالدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لهذا الصرح الخليجي الفاعل ، مشيدًا بالجهود التي يقوم بها معالي وزير الصحة في التنسيق والتكامل وتطوير البرامج الصحية التي ينفذها المكتب في إطار العمل الصحي الخليجي المشترك , وتسهيل معاليه للكثير من الأمور والقضايا التي تواجه عمل المكتب فيما يتعلق بالنواحي الصحية فيما بين وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية والمكتب التنفيذي بالرياض .
كما أشاد الدكتور خوجة بما تحقق من إنجازات خلال انعقاد المؤتمر الـ (79) لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بجنيف برئاسة معالي وزير الصحة حيث تم التباحث والتشاور بشأن العديد من الموضوعات ذات الأولوية الصحية التي تهم دول المجلس .
وعبرعن سعادته بأن تأتي هذه الزيارة والمكتب يستعد للاحتفاء بمناسبة مرور 40 عاماً على إنشاء هذا الصرح الخليجي عبر مسيرة حافلة بالعمل والعطاء حقق خلالها العديد من المنجزات والعطاءات التي أسهمت في تعزيز وتوطيد أواصر التعاون الصحي الخليجي المشترك ، مبيناً أن هذه الزيارة نقطة تحول كبيرة في تاريخ عمل هذا المجلس لمواصلة مسيرة البناء والتطوير في ظل قيادة حكيمة بصيرة وضعت في أولوياتها تطوير مثل هذه المجالس الخليجية المتخصصة لتؤدي دورها على الوجه الأكمل .

وكان معالي وزير الصحة قد اطلع خلال زيارته للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ، على عدد من البرامج ، والفعاليات التي يضطلع المكتب التنفيذي بالقيام بها ، .
وقال معاليه لدى لقائه اليوم الأمين العام للمجلس الدكتور يعقوب المزروع ومنسوبي المجلس : “إن المجلس الصحي السعودي له دور كبير في المنظومة الصحية في المملكة باعتباره يقوم بدور قيادي وإشرافي وتنسيقي ورقابي” .
وأضاف : رغم الفترة القصيرة التي قضيتها في الوزارة إلا أنني لمست الكثير من الإنجازات، واطلعت على الإستراتيجية الصحية التي أعدها المجلس ، وإن شاء الله تستمر المسيرة والإنجازات ، ويحقق المجلس والعاملين فيها وفي مقدمتهم الأمين العام تطلعات القيادة الرشيدة.
من جهته عبر الدكتور يعقوب المزروع عن سعادته بزيارة معالي وزير الصحة للمجلس ، مؤكداً أن منسوبي المجلس يشعرون بالغبطة بتلك الزيارة التي تمثل دعماً كبيراً لهم لمواصلة الإنجازات بتوجيهات معاليه.
كما استمع معالي وزير الصحة إلى أبرز ملامح الإستراتيجية الصحية التي أعدها المجلس الصحي السعودي حيث تولى عدد من منسوبي ومنسوبات المجلس تقديم نبذة عن الإستراتيجية وأهم البرامج التي يقدمها المجلس، إذ تقوم الإستراتيجية على ثلاثة محاور وهي تطوير الأداء ، ورفع مستوى التنسيق والتكامل بين القطاعات الصحية ، وتوزيع الخدمات بين المناطق ، وثالث تلك المحاور تشريعي ويتعلق بحفظ حقوق المرضى والرعاية الصحية.
واطلع معاليه على مجموعة من البرامج التي يقدمها المجلس الصحي، ومنها برنامج متابعة الأمراض المستعصية ، وبرنامج حماية الصحة العامة، وبرنامج الجودة وسلامة المرضى ، وبرنامج أخلاقيات المهنة.

زر الذهاب إلى الأعلى