محليات

الزامل: “المسار السريع” سيعمل بشكل فعال وكبير في إحداث حراكا تنمويا داخل المملكة

العمل

 
صراحة – نواف العايد : خدمة المسار السريع لإصدار التأشيرات.. تحفيزا لكافة المنشآت العاملة في السوق السعودية، ووفاء من قبل وزارة العمل ومكافأة للمنشآت التي استثمرت في الكوادر البشرية الوطنية، والتزمت بأنظمة العمل الرسمية المعمول بها في المملكة العربية السعودية، لتحقيق الهدف الأسمى من ذلك وهو خلق بيئة عمل نموذجية ومثالية تسهم بشكل فعال في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتطويرها.

والمتابع بشكل مباشر لخدمة المسار السريع لإصدار التأشيرات، يدرك تماما مساعي وزارة العمل إلى خلق روح التنافس بين المنشآت، وإيجاد سوق اقتصادية متطورة، وموفرة لفرص العمل الحقيقية المباشرة والغير مباشرة لأبناء وبنات هذا الوطن، ليس ذلك فحسب وإنما أيضا أهمية أن تكون تحت منظومة بيئة عمل مميزة وراقية ومساعدة على الإنتاج والاستقرار.

وكانت وزارة العمل قد أطلقت في وقت سابق، خدمة “المسار السريع” للحصول على رصيد تأشيرات لمنشآت النطاق الأخضر المتوسط فأعلى إلكترونياً، وذلك في إطار حرص الوزارة على تقديم خدمات متطورة ومميزة للمنشآت المساهمة بشكل فعّال في التنمية الاقتصادية، من خلال التوظيف وتطوير بيئة العمل، وتيسيرا منها ودعما لمنشآت القطاع الخاص.

وهنا، يقول الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، إن وزارة العمل تبنت في الآونة الأخيرة إطلاق حزمة من المبادرات والبرامج التي من شأنها دعم وتيرة الاقتصاد الوطني وتطويره في الوقت الحالي.

وأشار الدكتور الزامل إلى أن برنامج المسار السريع لإصدار التأشيرات سيعمل بشكل فعال وكبير في إحداث حراكا تنمويا داخل المملكة من خلال تسريع عجلة المشاريع الاقتصادية والتنموية المتنوعة التي تقوم على تنفيذها المنشآت بإشراف الجهات الحكومية، إلى جانب تطبيق الأنظمة بحذافيرها على المنشآت وبطريقة إلكترونية وبالتالي القضاء على ظاهر الفساد، وتخفيف الضغط أيضا على وزارة العمل ومكاتبها وحل الكثير من الإشكالات التي ربما قد تقع نتيجة الضغط.

كما أكد رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، أن إطلاق هذا البرنامج له الإيجابيات الواسعة للقطاع الصناعي خاصة فيما يتعلق بالصناعة الصغيرة والمتوسطة، حيث سيسهم في دعمها وتقديمها وفقا للاحتياجات والنتائج.

فيما، يقول يوسف العبدالكريم أحد المختصين في أنظمة سوق العمل، إن مبادرة برنامج المسار السريع لإصدار التأشيرات، جاءت لتمكين المنشآت العاملة في السوق المحلية من رفع روح التنافسية فيما بينهما بما يحقق النمو الاقتصادي للمملكة، موضحا أن هذا البرنامج سيسهم بشكل كبير في إيجاد سوق عمل منظمة بطريقة أكثر فاعلية، وملتزمة كذلك بتطبيق الاشتراطات واللوائح الواردة فيه.

ويشير إلى أن التزام المنشآت بالأنظمة التي تساعدهم على الاستفادة من البرنامج، سيحدث حراكا اقتصاديا غير مسبوق داخل السوق، من خلال استقطاب القوى العاملة السعودية المنتجة للعمل والمساهمة في التنمية والتطور الاقتصادية، واكساب الخبرات الكفيلة بالكوادر الوطنية للتطوير والإنتاج في المستقبل.

ومعلوم أن خدمة المسار السريع تُعد أحد أوجه الشفافية التي تتبعها وزارة العمل من خلال تقديم كل ما تستحقه المنشأة دون التدخل البشري الخاضع للاجتهاد، وهو تأكيد لمبدأ برنامج “نطاقات” في الواقعية والإنصاف، لتحصل المنشأة المتميزة على خدمة مختلفة عن المنشأة العادية.

وتتمثل الخدمة في منح صاحب العمل من المنشآت رصيد فوري بعدد التأشيرات المناسبة في تأسيس نشاط جديد أو التوسع في نشاط سابق بعد رفع الطلب مباشرة عبر موقع الوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى