حول العالم

متمردو جنوب السودان: انتهاك وقف اطلاق النار يعرض اتفاق السلام للخطر

متمردو جنوب السودان: انتهاك وقف اطلاق النار يعرض اتفاق السلام للخطر

صراحة – (رويترز) – اتهم ريك مشار زعيم المتمردين في جنوب السودان قوات الحكومة يوم الاثنين بانتهاك وقف اطلاق النار بشكل متكرر مما يعرض اتفاق السلام للخطر بعد أيام فقط من التوصل إليه.

ووقع رئيس جنوب السودان سلفا كير اتفاق السلام يوم الأربعاء ولكن رغم توقيعه إلا أنه اتهم المتمردين بمهاجمة قواته. وحذر مجلس الأمن الجانبين من أنه قد يفرض عقوبات إذا انهار الاتفاق.

وقال مشار لرويترز في مقابلة بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا “هناك خطر يلوح قد يدمر اتفاق السلام هذا الآن.”

وأضاف متهما قوات الحكومة بمهاجمة مواقع المتمردين “نعتقد أن هذا تصرف يمثل انتهاكا خطيرا لوقف اطلاق النار لأنه يستفز قواتنا التي تسيطر على هذه المناطق.”

ووفقا لاتفاق السلام الذي يهدف إلى انهاء 20 شهرا من الصراع في أحدث دولة في العالم فانه من المتوقع أن يصبح مشار نائبا أول للرئيس خلال فترة انتقالية مدتها ثلاثة أعوام.

واندلع الصراع في ديسمبر كانون الأول عام 2013 بعد صراع على السلطة بين كير ونائبه السابق مشار. وأعاد القتال فتح نزاع على أساس عرقي بين قبيلة الدنكا التي ينتمي إليها كير وقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار.

وقتل الآلاف وشرد أكثر من 2.2 مليون شخص من ديارهم وفر كثيرون منهم إلى دول مجاورة. ويعتمد كثيرون من سكان البلاد ومجموعهم 11 مليون شخص على المساعدات الغذائية من أجل البقاء.

وقال مشار إن قوات الحكومة وزوارقها الحربية المحملة بالمدفعية الثقيلة تقترب بشكل أكبر من الأراضي الواقعة تحت سيطرة المتمردين في ولاية الوحدة الغنية بالنفط.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث باسم الحكومة.

وقال مسلحون يوم السبت إن مواقعهم في ميناء أدوك بولاية الوحدة وحول ملكال إلى الشرق تعرضت لهجوم من قوات الحكومة وهي اتهامات تنفيها جوبا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى