محليات

الأرصاد تصدر تقريراً عن الحالة السائدة لمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج

الرئاسة-العامة-للأرصاد-وحماية-البيئة17

صراحة – واس :

أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ممثلة بوكالة شؤون الأرصاد تقريرها عن الحالة المناخية السائدة خلال موسم حج هذا العام 1436هــ بمكة المكرمة والمدينة المنورة من 17 / 11 / 1436هـ إلى 17 / 12 / 1436هـ.
وأوضح التقرير أن تكون درجات الحرارة فوق معدلاتها الشهرية خلال هذه الفترة من العام وطقس حار وسط النهار ومعتدل ورطب ليلاً في حين يكون هطول الأمطار حول المعدل بوجه عام قد تصحب بعواصف رعدية ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية.
وكشف التقرير من خلال السجل المناخي أن الرياح السطحية كانت في بداية الفترة شمالية وفي نهايتها جنوبية غربية بسرعة ستة كيلومترات في الساعة، والرؤية الأفقية جيدة بشكل عام وتدنت إلى أقل من ثلاثة كيلومترات وأقل لفترات قصيرة بسبب الرياح النشطة أو الهابطة من السحب الرعدية الممطرة ومعدل الرطوبة النسبية منخفضة ظهراً بمعدل 10% ويرتفع المعدل ليلاً 80 %.
ووصف التقرير حالة الطقس خلال شهر الحج بالمدينة المنورة لهذه الفترة تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل وطقس حار بوجه عام ومعتدلا ليلاً ويكون هطول الأمطار حول المعدل ورياح سطحية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى انخفاض في مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق المفتوحة.
وأبان التقرير من خلال السجل المناخي أن الرياح السطحية كانت في بداية الفترة غربية وشرقية في آخر الفترة بمعدل سرعة 10 كيلومترات، والرؤية الأفقية تدنت إلى اقل من أربعة كيلومترات بسبب الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار, ومعدل الرطوبة النسبية منخفضة ظهراً بمعدل 5 % ويرتفع المعدل ليلاً إلى 40%.
ولفت التقرير إلى أن أهم الظواهر الجوية الحادة التي تم تسجيلها من عام 1985م إلى 2014 م، سجلت أعلى درجة حرارة على مكة المكرمة 49.4 درجة مئوية في 9 سبتمبر عام 1988 م، وبلغت أدنى درجة حرارة على مكة المكرمة 22 درجة مئوية في يوم 5 سبتمبر عام 1985م، بينما سجلت أكبر كمية أمطار على مكة المكرمة خلال 24 ساعة بمعدل 27 ملم كان في يوم 5 سبتمبر عام 2006 م.

زر الذهاب إلى الأعلى