مال وأعمال

السوق المالية تصدر تقريرا تفصيليا عن ملكيات الأسهم والقيمة المتداولة

السوق المالية

 

صراحة – خالد الحسين : ضمن المساعي المتواصلة لهيئة السوق المالية (الهيئة) وشركة السوق المالية السعودية لتوفير معلومات جوهرية للمتعاملين والمهتمين في السوق السعودي، قامت السوق المالية السعودية وفق توجيهات الهيئة، بتطوير التقرير الدوري للقيم المتداولة في السوق وإضافة عمق جديد للمعلومات المنشورة. يحتوي التقرير على تصنيفات جديدة لفئات المستثمرين حسب الجنسية، القيم المتداولة، ملكية الأسهم، القيم المتداولة وملكية الأسهم حسب السلوك الاستثماري للمستثمر، سواءً كان سلوك مؤسسي أو غير مؤسسي، وتعريف لكل فئة مستثمر حسب ما ورد في تقرير شهر أغسطس 2015م.

• فئات المستثمرين
1. المستثمر السعودي الفرد: تم تقسيم المستثمر السعودي الفرد الى أربع فئات تشمل المستثمرين الأفراد، كبار المستثمرين الأفراد، المستثمرين الأفراد المتخصصين ومحافظ الأفراد المدارة.
2. المؤسسات السعودية: تقسيم المؤسسات السعودية الى أربع فئات تشمل الشركات، الصناديق الاستثمارية، والمؤسسات الحكومية ومحافظ الشركات المدارة.
3. المستثمر الخليجي: تم تقسيم المستثمر الخليجي الى ثلاث فئات تشمل المستثمرين الأفراد، الشركات ومحافظ الخليجيين المدارة.
4. المستثمر الأجنبي: تم تقسيم المستثمر الاجنبي الى خمسة فئات تشمل اتفاقيات المبادلة، الاجانب المقيمين، الشركاء الاستراتيجيين، المستثمر الاجنبي المؤهل ومحافظ الأجانب المدارة.
ويتكون التقرير الجديد من أربع اجزاء تفصيلية تغطي:
• القيم المتداولة: تمثل مجموع قيم البيع والشراء لكل فئة على حدة حسب الجنسية مع إيضاح لصافي التغيير للقيم المتداولة ونسبتها عن الفترة السابقة.
• القيم المتداولة حسب السلوك الاستثماري: تمثل مجموع قيم البيع والشراء حسب السلوك الاستثماري سواءً كان سلوك مؤسسي أو غير مؤسسي مع إيضاح صافي التغيير للقيم المتداولة ونسبتها.
• ملكية الأسهم: تمثل مجموع ملكية الأسهم لكل فئة مستثمر على حدة حسب الجنسية ونسبتها ومقارنتها بالفترة السابقة مع إيضاح قيم ونسب التغير عن الفترة السابقة ومجموع التغير في القيمة السوقية للسوق.
• ملكية الأسهم حسب السلوك الاستثماري: تمثل مجموع ملكية الأسهم حسب السلوك الاستثماري سواءً كان سلوك مؤسسي أو غير مؤسسي مع إيضاح مجموع التغيير لملكية الأسهم عن الفترة السابقة ونسبتها.
وبهذا سيتيح التقرير الجديد للمتعاملين والمهتمين بالسوق المزيد من الشفافية وعمق أكبر وأشمل لقراءة حركة السوق وبشكل تفصيلي.
للاطلاع على تقرير شهر أغسطس بحلته الجديدة اضغط هنا، علماً أن السوق المالية السعودية ستبدأ في نشر هذا التقرير بشكل أسبوعي من نهاية تداولات يوم الأحد 22/11/1436هـ الموافق 6/9/2015م.

زر الذهاب إلى الأعلى