محليات

سلطان بن سلمان: المملكة متعطشة للأنشطة السياحية والمعارض والمؤتمرات كرافد للاقتصاد الوطني

سلطان بن سلمان

 

صراحة – فيصل القحطاني : رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات اجتماع اللجنة الذي عقد في مقر البرنامج بالرياض اليوم .
وفي بداية الاجتماع رحب سموه بأعضاء اللجنة، منوهاً بما لمسه من اهتمام كبير من أعضاء اللجنة الإشرافية في متابعة أعمال وأنشطة البرنامج.
وأعرب سموه عن تقديره للجهد الذي بذله البرنامج في الارتقاء بالمعايير وضبط الجودة وهو ما أنتج غربلة شاملة وخروج غير الجادين أو المؤهلين من السوق، مؤكدا سموه أن هذا الضبط سيستمر حتى لا يبقى إلا من يملك قيمة مضافة ويرتقي لما يليق بالمواطن والسوق السعودي الكبير، مشيرا سموه إلى نجاح البرنامج وشركائه نتيجة هذا الضبط إلى الحد من ظاهرة التستر في القطاع.
وأكد الأمير سلطان بن سلمان أن قرار الدولة بتعديل مسمى الهيئة إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وسع من مسئوليات الهيئة واشرافها على قطاعات جديدة أناطت الدولة للهيئة مهام الارتقاء بها وتنظيمها مثل قطاعات المعارض والمؤتمرات والتراث العمراني والحرف اليدوية حيث جاء تعديل مسمى الهيئة كنتيجة لهذه التطورات التي حدثت في الفترة الماضية. مشيرا سموه إلى ما واكب ذلك من أنظمة جديدة دعمت بها الدولة القطاع مثل برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، ونظام تمويل المشاريع السياحية والفندقية، ونظام السياحة، ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وتأسيس الشركات السياحية والتراثية المتخصصة، إضافة إلى برنامج التطوير الشامل للسياحة والتراث الوطني الذي شرعت الهيئة في تنفيذه ويهدف إلى التكامل وتوحيد المسارات وصولا إلى تنفيذ المشاريع بشكل سريع.
وأكد على أهمية قطاع المعارض والمؤتمرات وما يشهده من نقلة نوعية خاصة مع التطور الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة، والاهتمام الواسع بصناعة المؤتمرات والمعارض من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وأضاف: “ننظر للعقير كوجهة رئيسية للمعارض والمؤتمرات بعد أن حصل على المشروع توافق كامل من كل الجهات الحكومية وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة”.

وأشاد سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتكامل الذي ينتهجه البرنامج المعارض مع القطاعات ذات التأثير في المعارض والمؤتمرات، مشيدا بالتكامل مع وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للطيران المدني، ومثمنا لها دعمها لأنشطة البرنامج، كما أعرب عن تقديره للخطوط السعودية وما تشهده من تطور سيسهم في خمة التوسع المستقبلي في قطاع المعارض والمؤتمرات.
وأكد أن المملكة متعطشة للأنشطة السياحية والترفيهية وفعاليات المعارض والمؤتمرات، مبرزا أهمية هذه الأنشطة كرافد للاقتصاد الوطني وموفر رئيس لفرص العمل للمواطنين وأي تأخير في تطوير قطاع السياحة سيؤدي إلى تأخير الاستفادة من هذا القطاع الاقتصادي المهم.
ونوه سموه إلى انعقاد الدورة الثالثة من المنتدى السعودي الثالث للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة من 26-28 محرم 1437هـ في المنطقة الشرقية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية – رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، مبرزا أهمية المنتدى نظرا لما تمثله المنطقة من ثقل اقتصادي ونشاط هام في مجال المعارض والمؤتمرات.
وجرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بمهام اللجنة الإشرافية وسير العمل في البرنامج. حيث اعتمدت اللجنة الاهداف والسياسات العامة لتطوير مراكز المعارض والمؤتمرات في المملكة، وتشكيل فريق عمل لمتابعه تنفيذها . كما اعتمدت اللجنة الإشرافية معايير واليات خطة المعارض التجارية لعام 2016م.
واستعرض الاجتماع المستجدات المتعلقة بخطة تطوير الانظمة والتنظيمات في قطاع المعارض والمؤتمرات، وتأسيس الجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات.
حضر الاجتماع أعضاء اللجنة الإشرافية وهم: صاحب السمو الامير منصور بن محمد وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، ووكيل وزارة المالية المساعد لشؤون الميزانية عبدالعزيز الهذيلي ,والرئيس التنفيذي لشركة رامتان للمعارض والمؤتمرات حسين الفراج ، والرئيس التنفيذي لشركة معارض الظهران الدولية محمد الحسيني , ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للشؤون البلدية الدكتور سفر المرزوقي , ومدير إدارة التسويق والاتصال بوزارة التجارة والصناعةريان التركي .

زر الذهاب إلى الأعلى