محليات

تعليم جدة يطلق فعاليات الملتقى الأول لبحوث التعليم

12239533_925973117482456_2046926064252854951_n

 

صراحة – خالد الحسين :  رعت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية بجدة نور باقادر فعاليات الملتقى الأول لبحوث التعليم والذي انطلق أمس .حيث بدأت فعاليات الملتقى بآيات من الذكر الحكيم , تلى ذلك السلام الملكي ثم ألقت باقادر كلمة أعربت من خلالها عن سعادتها بهذا الإنجاز وأكدت على أهمية الأبحاث العلمية في حل مشكلات التعليم فهي مطلب وضرورة ملحة واختتمت كلمتها بتأكيدها بأن الطموحات عظيمة والآمال كبيرة بأن تكون المشاركات البحثية القادمة بالمستوى الذي ظهر به هذا الملتقى ,وبإذن الله نعمل على دعم هذا البرنامج البحثي واستمراريته سنويا . كما وعدت بدراسة توصيات الملتقى ومخاطبة الوزارة بالتوصيات البناءة والداعمة للعملية التعليمية والتربوية .
من جانبها أكدت مديرة إدارة الإشراف التربوي فايزة عون على أهمية البحث العلمي باعتبار أن تقدم الأمم يقاس بمدى قدرة أفراد المجتمع على التفكير العلمي ,حيث أن الاستثمار في الوقت الحالي لم يعد استثمار موارد مالية بل أصبح الإنسان أهم مورد للاستثمار و بقدر ما يكون مستوى ثقافته بقدر ما يكون تقدم مجتمعه .
تلى ذلك تقديم ورقتي عمل لرئيسة قسم الفيزياء والمشرفة على الملتقى سميرة الجفري حيث تناولت في اليوم الأول التعريف بمسابقة بحوث التعليم والأهداف التي تبنّها ثم تطرقت إلى مراحل الإعداد والتنظيم للملتقى حتى ظهر في صورته النهائية. وأضافت الجفري بأن مجال البحث العلمي يجعل الباحث يرى الأشياء بموضوعية ويفسر المواقف بشكل صحيح. أما في اليوم الثاني فتحدثت الجفري عن كيفية المشاركة في المؤتمرات الدولية وضوابطها بالإضافة إلى المتطلبات التي يتوجب على المشارك الالتزام بها بعد حضوره للمؤتمر ،وأخيرًا أوضحت الجفري طرق و مستويات النشر العلمي. 
ثم افتتحت جلسات عروض الأبحاث المحكمة و الفائزة على مستوى إدارة تعليم جدة ،التي تناولت عدة موضوعات ومحاور هامة في الميدان التربوي منها المناهج المدرسية ،التعلم الالكتروني ،التعلم عن بعد ،الاشراف التربوي ،الإدارة المدرسية بالإضافة إلى أبحاث تناولت تجارب من الميدان التعليمي شملت التربية الخاصة و التعليم العام.
كما تم تكريم الباحثات المشاركات والفائزات في هذا الملتقى وهن : جودة سالم خليفة ،عزيزة محمد الغامدي ،فاطمة عثمان باوجيه ، ريما راشد الاحمري ، أمينة محمد أبو جبل ، سحر يوسف فيده ، نوره علي اليامي ، حبيبة عبدالله شعيبي، أمل عبدالعليم الزنبقي ،نجاة صادقين ازرعي ، د. فاطمة أبو ظريفة ، فكرية محمد كونا ،ابتسام تركي العتيبي ،صالحة احمد الزهراني ، زينب نايف الاحمدي، وفاء دخيل الاحمدي ،فاطمة صالح عبدلي ،هيفاء علي عريشي ، دلال عنبرالعنبر ،ايمان عبدالرحمن حولدار ، سميرة عبد الوهاب الجاوي.
الجدير بالذكر أن ملتقى بحوث التعليم هو الأول من نوعه على مستوى إدارات تعليم المملكة ، الذي نتج عنه التوصيات التالية :
1/ التأكيد على ضرورة الدقة والوضوح في التعامل مع مشاكل الميدان التربوي والتعامل معها بأسلوب بحثي صحيح .
2/ التدريب العملي لجميع منسوبات التعليم على مهارات إعداد الأبحاث والأوراق العلمية التي تجعلهن قادرات على حل مشاكل التعليم .
3/ تشجيع منسوبات التعليم على إجادة اللغة الإنجليزية لتزيد من مهارتهن البحثية .
4/ إنشاء مكتبة الكترونية تضم البحوث التربوية والتعليمية .
وأخيرا , العمل على نشر الأبحاث الوطنية في المجلات الدولية المُحكمة. 
واختتم الملتقى بتكريم مدارس البيان ومديرتها رفاء بن لادن لرعايتهم واحتضانهم لفعاليات الملتقى ، واللجان المنظمة للملتقى من مكاتب الاشراف .

زر الذهاب إلى الأعلى