محليات

الجهني : تشخيص حالتين سكري كل ١٠ ثواني في العالم

unnamed

 

صراحة – محمد المحسن : نظمت ادارة مدرسة الثانوية الخامسة والثمانون للطالبات بجدة فعاليات اليوم العالمي لمرضى السكري بالتعاون مع مستشفى الثغر العام .

حيث اشتملت الفعاليات على محاضرة توعويه وتثقيفية عن مرض السكري تحت شعار ” حلوين بدون سكر” قدمتها اخصائية التمريض أ. اشجان البيشي والتي تناولت من خلالها تعريف مرض السكري، وانواعه، ومسبباته، وأعراضه، وكيفية الوقاية منه ، ومضاعفاته ،

كما تطرقت البيشي الى القدم السكري وكيفية تشخيصه ، وكيفية العناية بمريض السكري في مختلف الاعمار.

كما اشتملت الفعاليات على معرض ركن للوجبات الصحية والسعرات الحرارية ، وركن للمشروبات الغازية والوجبات السريعة الضارة ، بهدف المقارنة بينهما حيث تم تسليط الضوء والتركيز في المعرض على العوامل المؤثرة ، والمسببات للوزن وقياس السكر للطالبات وتوعيتهن بضرورة تغيير نمط الحياة ، وتحسين الاسلوب لتعزيز الصحة ، مما أدی هذا الاستطلاع الی تفاعل الحضور من الطالبات والمعلمات مع المعلومات المقدمة من المدربات الصحيات.

من جانبه أشادت مديرة المدرسة الاستاذة وجنات الرحالي ، بالمبادرة الفعالة من ما قدمه ويقدمه مستشفى الثغر حيال أهمية توعية امهات المستقبل عن السلوكيات والعادات الخاطئة ، كمضار تناول بطاطس الشيبس ، ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

كما تقدمت رائدة النشاط أ. فايزة العوفي و أ. نبيلة عسيري ، بالأدوار والشركات التكاملية بين المدرسة والمستشفى في تعزيز الوعي الصحي للمجتمع السعودي.

صرح بذلك مدير مستشفى الثغر العام بجدة الدكتور ناصر بن رجالله الجهني استشاري السكري والغدد الٌصماء وأضاف بأن مرض السكري أخذ بالانتشار الملحوظ في العالم بمعدل تشخيص حالتين كل ١٠ ثواني، وهو أيضا السبب الاول للعمى والفشل الكلوي ، وبتر الأطراف ، ويعتبر سبب رئيسي لأمراض القلب والشرايين والجلطات القلبية والدماغية ، حيث تحتل المملكة العربية السعودية اعلى معدلات الاصابة بالمرض”

كما سلط الجهني الضوء على جملة التحديات التي تواجه القطاع التربوي والصحي معاً والناتجة عن مرض السكري غير المنضبط والسلوكيات الخاطئة في التغذية وقلة ممارسة التمارين الرياضية للمراهقين” ، مثمنا جهود ادارة المدرسة في استضافة الفعاليات الصحية لتبني ثقافة صحية واعدة لأجيال المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى