حول العالم

الصين تتعهد بالعمل مع افريقيا في مكافحة “الارهاب والتطرف” بعد هجوم مالي

الصين تتعهد بالعمل مع افريقيا في مكافحة "الارهاب والتطرف" بعد هجوم مالي

صراحة – وكالات : قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس ان الصين ستعزز تعاونها مع افريقيا في مكافحة التطرف العنيف بعد الهجوم الذي شنه اسلاميون متشددون في مالي وأودى بحياة 19 شخصا من بينهم ثلاثة مواطنين صينيين.

وطلب الرئيس الصيني شي جين بينغ من الادارات المعنية الاسبوع الماضي تعزيز اجراءات الامن خارج حدود الصين بعد ان هاجم مسلحون فندقا في عاصمة مالي في 20 نوفمبر تشرين الثاني.

والصينيون الثلاثة الذين قتلوا في الهجوم على الفندق كانوا يعملون مديرين تنفيذيين بشركة تشييد السكك الحديدية الصينية المملوكة للدولة.

وقال وانغ في كلمة أمام دبلوماسيين وصحفيين “بينما تواصل الصين تشجيع تعاون عملي بين الصين وافريقيا فانها ستعزز التعاون الثنائي في مكافحة الارهاب ومكافحة التطرف.”

ولم يذكر تفاصيل.

وكرر وانغ أيضا موقف الصين من ان مساعداتها لافريقيا ستكون بلا شروط سياسية. وقال مسؤول صيني بارز يوم الاربعاء ان من المنتظر ان تعلن الصين عن مساعدات جديدة للدول الافريقية عندما يزور شي زيمبابوي وجنوب افريقيا الشهر القادم.

واثناء زيارته لجنوب افريقيا سيشارك شي ايضا في رئاسة قمة تستمر يومين بين الصين والدول الافريقية في مدينة جوهانسبرج.

وتركيز الصين على التجارة المتنامية والمساعدات في افريقيا يجعلها عرضة لإتهامات من الغرب بأنها تغض الطرف عن صراعات وانتهاكات حقوقية في القارة.

وقال وانغ إن التعاون بين الصين وافريقيا لن “يسير في الطريق القديم الذي سلكته القوى التقليدية” ولن يضحي ببيئة افريقيا ومصالحها الطويلة الاجل.

وترجع صداقة الصين مع افريقيا الى عقد الخمسينات من القرن الماضي عندما ساندت بكين حركات التحرير في القارة التي كانت تقاتل للاطاحة بالحكم الاستعماري الغربي.

وفي الاعوام القليلة الماضية تجددت الضغوط على بكين لتوفير الامن لأكثر من 800 ألف من مواطنيها يعملون في الخارج خصوصا في افريقيا حيث أصبحت الصين مستثمرا رئيسيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى