حول العالم

مسؤولان أمريكيان:روسيا لم تعط أمريكا خطة طيران طائرتها التي أسقطتها تركيا

مسؤولان أمريكيان:روسيا لم تعط أمريكا خطة طيران طائرتها التي أسقطتها تركيا

صراحة – وكالات : قال مسؤولان أمريكيان لرويترز يوم الجمعة إن روسيا لم تبلغ الجيش الأمريكي بخطة طيران طائرتها قبل أن تُسقطها تركيا يوم الثلاثاء على الرغم من تأكيدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عكس ذلك.

وأشار بوتين إلى قدر ما من اللوم على الولايات المتحدة في أعقاب الحادث بل لمح إلى أن الولايات المتحدة ربما تقوم بإعطاء خطط العمليات الروسية بشكل مفصل لتركيا قبل موعدها.

وفي كلمة للصحفيين في موسكو يوم الخميس قال بوتين “أبلغنا شركاءنا الأمريكيين” بموعد ومكان عمل الطائرات الروسية. وقال بوتين بعد ذلك “بالضبط” أسقطت القوات الجوية التركية الطائرة الحربية الروسية.

وقال بوتين متسائلا “السؤال المطروح هو لماذا نقلنا هذه المعلومات للأمريكيين؟”

ولم تعلق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بشكل فوري على تصريحات بوتين ولكنها اعترفت في الماضي بأن روسيا قدمت إخطارا أساسيا للائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة قبل بعض العمليات مثل إطلاق صاروخ كروز في 17 نوفمبر تشرين الثاني.

وتهدف مثل هذه الاتصالات إلى منع حدوث اشتباك بطريق الخطأ بين العدوين السابقين خلال فترة الحرب الباردة أثناء تنفيذهما حملات قصف متوازية داخل سوريا.

ولكن المسؤولين الأمريكيين اللذين تحدثا شريطة عدم نشر اسميهما قالا إن الروس لم ينقلوا مثل هذا النوع من التفصيلات الدقيقة للعمليات التي أشار إليها بوتين في تصريحاته العلنية.

ولم يعرف بشكل فوري حجم أي اتصالات بين القوات الروسية والأمريكية قبل أو بعد الحادث.

 

زر الذهاب إلى الأعلى