حول العالم

تركيا وألمانيا تعتزمان طلب دعم حلف الأطلسي لمراقبة تدفق اللاجئين

تركيا وألمانيا تعتزمان طلب دعم حلف الأطلسي لمراقبة تدفق اللاجئين

صراحة – وكالات : قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يوم الاثنين إن تركيا وألمانيا تخططان لطلب المساعدة من حلف شمال الأطلسي في مراقبة تدفق المهاجرين من سوريا الذين يحاولون الوصول لأوروبا عبر بحر إيجه.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أنقرة إن البلدين سيطرحان المسألة بشكل مشترك في اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف يوم الخميس.

وقال داود أوغلو “تركيا وألمانيا ستقدمان توصية معا لحلف شمال الأطلسي .. الحلف بات معنيا فيما يتعلق بتبعات تدفق اللاجئين من سوريا.”

وأضاف “على وجه الخصوص سنقوم بجهد مشترك بشأن الاستخدام الفعال لآليات المراقبة والرصد لحلف شمال الأطلسي على الحدود وفي بحر إيجه.” ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وقال شتيفان زايبرت المتحدث باسم ميركل على موقع تويتر إن تقديم الدعم لخفر السواحل التركي ووكالة فرونتكس لمراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي سيُناقش على “مستوى حلف شمال الأطلسي”.

ووصل أكثر من 900 ألف شخص من سوريا وأفغانستان وغيرهما من الدول الفقيرة أو التي مزقتها الحرب إلى اليونان من تركيا في العام الماضي مخاطرين بحياتهم في الغالب بعبور بحر إيجه في قوارب مكتظة. وغرق المئات أثناء قيامهم بهذه الرحلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى