محليات

“الغذاء والدواء” تنضم لمنظمة VICH العالمية

هيئة الغذاء والدواء

صراحة – الرياض: اتفق معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، مع ممثل منظمة مواءمة المتطلبات التقنية لتسجيل المنتجات البيطرية (VICH) الدكتور هرف ماريون، على انضمام الهيئة إلى الدول الممثلة في اجتماع VICH.
وأشار الدكتور المشعل إلى أن الانضمام لهذه المنظمة، يأتي في إطار دعم مسيرة الهيئة العلمية، وبناء قنوات التعاون مع الجهات الدولية الرائدة في مجال تنظيم الأدوية البيطرية. وقال: “سينعكس ذلك أيضاً على مستوى سلامة الغذاء من أصل حيواني، وتحسين نوعية وجودة الأدوية البيطرية في المنطقة، لأن لدى VICH باع طويل في مجال التدريب وتنظيم هذا النوع من الأدوية. كما سيخدم هذا الاتفاق سلامة الغذاء وجودة الأدوية البيطرية في دول الخليج والدول المجاورة”.
وتعد منظمة VICH، برنامج تنسيقي ثلاثي الأطراف (الاتحاد الأوروبي واليابان والولايات المتحدة الأمريكية) يهدف إلى المواءمة بين المتطلبات التقنية لتسجيل المنتجات البيطرية عن طريق التعاون الدولي على مواءمة المتطلبات الفنية لتسجيل المنتجات البيطرية.
وتعمل المنظمة على وضع وتنفيذ المتطلبات التقنية المنسقة لتسجيل المنتجات البيطرية في مناطق VICH، والتي تلبي معايير عالية للجودة والسلامة والفعالية وتقلل من استخدام حيوانات التجارب، وتكاليف تطوير المنتجات البيطرية ما ينعكس إيجاباً على الدول المشاركة والصحة العامة.
وسيوفر انضمام الهيئة أساساً لتنسيق دولي أوسع بخصوص متطلبات التسجيل عن طريق الحوار البنّاء بين السلطات التنظيمية والصناعة على مستوى دولي.
ولفت نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن الجفالي، إلى أن هذا التعاون سيكون له دور مهم في إثراء المعرفة على مستوى موظفي الهيئة، والجهات الرقابية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى