مال وأعمال

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوياتها في عامين ونصف

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوياتها في عامين ونصف

صراحة – وكالات : هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في عامين ونصف أثناء التعاملات يوم الخميس تحت ضغط انخفاض جديد في أسهم البنوك والأسهم المرتبطة بالسلع الأولية مع تراجع سهم سوسيتيه جنرال بعد نتائج أعمال مخيبة للآمال.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا 3.68 بالمئة إلى 1195.76 نقطة بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة لأدنى مستوى له منذ أغسطس آب 2013.

وكان المؤشر أوقف موجة هبوط استمرت سبعة أيام يوم الأربعاء حينما صعد 1.8 في المئة. لكن مع تكبده خسائر بلغت 11.3 بالمئة منذ بداية فبراير شباط يتجه المؤشر إلى تسجيل أكبر انخفاض شهري منذ 2008 .

والمؤشر القياسي منخفض الآن 16.6 في المئة عن مستواه في بداية العام.

وهبط مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 6.3 بالمئة مسجلا أكبر خسائر بين القطاعات. وتراجع المؤشر 11 بالمئة منذ بداية الأسبوع بفعل القلق بشأن ربحية البنوك في ظل انخفاض النمو وأسعار الفائدة المنخفضة وهو ما أضعف ثقة المستثمرين في القطاع. وبلغت خسائر المؤشر 28.6 بالمئة منذ بداية العام.

وهوى سهم سوسيتيه جنرال 12.6 بالمئة بعدما سجل البنك الفرنسي زيادة أقل من المتوقع في صافي الربح.

وهبطت الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية أيضا مع تراجع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 4 بالمئة في حين انخفض مؤشر قطاع الموارد الأساسية 4.3 بالمئة. وتراجع سهم ريو تينتو للتعدين 3.4 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا هبط مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 2.4 في المئة ومؤشر داكس الألماني 2.9 في المئة ومؤشر كاك الفرنسي 4 في المئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com