محليات

وزارة التعليم تواصل استعدادتها للمشاركة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة

13138758_1690785614504376_1702510171199489003_n

صراحة – الرياض : تستعد المملكة للمشاركة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة Intel ISEF2016 الذي يقام في ولاية فينكس بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 1 إلى 6 شعبان 1437هـ، الموافق 8 إلى 13 مايو 2016م.

وتشارك مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم في منافسات إنتل آيسيف 2016، بفريق يضم (8 طلاب و10 طالبات)، يقدمون 18 بحثاً علمياً في 11 مجالاً، تتضمن الرياضيات، والطب الحيوي والعلوم الصحية، وعلوم المواد الكيميائية، وعلوم النبات، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، والهندسة البيئية، والطاقة الكيميائية، والعلوم الطبية المتعدية، وعلوم الأرض والبيئة، والهندسة الميكانيكية.

وخضع طلاب وطالبات الفريق السعودي المشارك في إنتل آيسيف لمجموعة من الورش التدريبية قبيل انطلاق فعاليات المسابقة، لتأهيلهم للمشاركة وتدريبهم على مهارات العرض والإلقاء، على أيدي أكاديميين متخصصين.

وقال الدكتور عادل القعيد نائب الأمين العام في “موهبة”: إن أبناء المملكة يسعون إلى تكرار الإنجازات الوطنية، والحفاظ على المراكز المتقدمة التي حققوها في الدورة السابقة 2015 بفوزهم بمراكز متقدمة، من بينها المركز الأول في مجال علم النبات، وتحقيقهم 8 جوائز كبرى وخاصة، لتتفوق المملكة بذلك على دول لها باع طويل في المشاركات.

وبيّن الدكتور عادل القعيد أن المشاركة في إنتل آيسيف تعكس ثراء الوطن من رأس المال البشري المؤهل والقادر، وهو ما يجسده التمثيل المشرف والجوائز التي يحققها نوابغ الوطن خلال مشاركاتهم المتعددة في المعارض العلمية الدولية المختلفة.
من جهته، أشار الأستاذ الدكتور حمدان المحمد، المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في “موهبة” إلى أن الفريق العلمي سيرافقه أثناء مشاركته نخبة من أعضاء اللجنة العلمية، وهم: رئيس اللجنة العلمية الأستاذ الدكتور أحمد بن عمر النجار من جامعة الملك فيصل، والدكتورة أريج بنت سليمان الوابل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والدكتورة دانة بنت محمد بخيت من مركز أبحاث مستشفى الملك فيصل التخصصي، كما سيرافق الفريق عضو لجنة التحكيم الدكتور فيصل بن محمد الرميان من مركز أبحاث مستشفى الملك فيصل التخصصي، والدكتور دانيال بن محمد الغزاوي من جامعة الملك عبدالعزيز، وستقدم “موهبة” كذلك خلال الحفل الختامي 10 جوائز خاصة في مجال تقنية المياه بقيمة إجمالية 10.000 دولار.
وأضاف المحمد: تأهل الطلاب والطالبات المشاركون في معرض إنتل آيسيف الدولي 2016، جاء بعد فوزهم في التصفيات النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) الذي تنظمه وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” سنوياً.

 

وتعد هذه المشاركة هي العاشرة على التوالي للمملكة في Intel ISEF الذي يعد الوحيد في العالم للمرحلة قبل الجامعية، وينظم من قبل جمعية العلوم والمجتمع SSP برعاية شركة إنتل، ويتنافس كل عام للمشاركة فيه ملايين الطلاب في مختلف دول العالم، من خلال معارض محلية تقام في أكثر من 450 منطقة.

ويتأهل أكثر من 1500 طالب وطالبة من المعارض المحلية سنوياً، للمشاركة في إنتل آيسيف يمثلون نحو 50 دولة، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للتنافس على جوائز تقدر قيمتها بأكثر من 3 ملايين دولار في 17 مجالاً علمياً، وتخضع المشروعات المشاركة لتحكيم دقيق من المتخصصين والخبراء في الهندسة والعلوم.

زر الذهاب إلى الأعلى