حول العالم

القوات العراقية تواصل قصف الفلوجة

5744a3dcc3618866068b4587

صراحة – وكالات : قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن نساء وأطفالا قتلوا لدى محاولتهم مغادرة المدينة، مضيفة في بيان أن أكثر من 80 أسرة تمكنت من الفرار منذ 20 مايو/أيار.

وأصدرت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بيانات، مساء الاثنين 23 مايو/أيار، ناشدتا فيها الأطراف المتحاربة حماية المدنيين الذين يواجهون صعوبة شديدة للحصول على الغذاء والماء والرعاية الصحية ومعرضين للاستخدام كدروع بشرية.

وقصفت القوات العراقية أهدافا تابعة لتنظيم “داعش” في الفلوجة، الثلاثاء 24 مايو/أيار، في ثاني يوم منذ إعلان رئيس الوزراء العراقي انطلاق العملية العسكرية لاستعادة الفلوجة.

وصرح سكان في المدينة الواقعة على مسافة 50 كم من بغداد عن وقوع قصف متقطع في محيط وسط المدينة لكنهم قالوا إنه أقل كثافة من قصف الاثنين، فيما قال أحد السكان “لا يمكن لأحد المغادرة، الوضع خطر، هناك قناصة في كل مكان على طرق الخروج”.

وأشار مدنيون إلى أن مسلحي “داعش” يعانون شحا في الإمدادات وبدأوا يجمعون المواد البلاستيكية لتحويلها إلى وقود بديل ويقومون بدوريات على الدراجات الهوائية.

ويقدر أن 100 ألف مدني موجودون بالفلوجة، وهي أولى المدن التي وقعت في أيدي التنظيم، في يناير/كانون الثاني 2014، علما بأن عدد سكانها كان ثلاثة أضعاف عددهم الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى