محليات

فلكية جدة : تعامد الشمس على الكعبة المشرفة .. الجمعة

146419224531

صراحة – جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة أن  سماء مكة المكرمة  تشهد يوم الجمعه 20 شعبان 1437 هجرية الموافق 27  مايو  2016 وقوع الشمس في خط واحد مع الكعبة المشرفة في ظاهرة تسمى ” التعامد ”  وهو التعامد الاول من اثنين خلال العام الحالي.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان الشمس ستشرق بمكة المكرمة من الأفق الشمالي الشرقي عند الساعة 5:38 صباحا بالتوقيت المحلي وتستمر في حركتها ” الظاهرية ”  نتيجة دوران الأرض حول محورها إلى أن تتوسط  قبة السماء وتصبح فوق الكعبة المشرفة مباشرة عند الساعة 12:18 ظهرا ” 9:18 صباحا بتوقيت غرينتش” وفي ذلك التوقيت سيلاحظ المتواجدين في المسجد الحرام اختفاء ظل الكعبة المشرفة وجميع الأجسام تماما وظل الزوال يصبح صفرا.

ويمكن الاستفادة من هذه الظاهرة الفلكية في تحديد اتجاه القبلة عمليا للقاطنين في المناطق البعيدة جغرافيا عن مكة المكرمة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي و إفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

حيث يمكن بسهوله غرس قطعة سواء من الخشب أو البلاستيك بشكل عمودي على سطح الأرض وعند وقت التعامد فان الاتجاه المعاكس للظل في تلك الدول سيشير إلى الكعبة المشرفة تماما علما بان هذه الطريقة غير مفيدة بالنسبة للمناطق القريبة من مكة مثل جدة والطائف.

ويرجع سبب حدوث هذه الظاهرة إلى أن موقع بناء الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان  حيث يحدث أن الشمس أثناء حركتها الظاهرية تتعامد مرتين في كل العام  أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو ، و عند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو من كل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى