مال وأعمال

الأسهم الأوروبية تقفز لأعلى مستوياتها في أربعة أسابيع

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة رغم تراجع الاتصالات

صراحة – وكالات : قفزت الأسهم الأوروبية لأعلى مستوياتها في أربعة أسابيع يوم الأربعاء مع صعود أسهم البنوك مدعومة بإحراز تقدم في المحادثات بشأن إعفاء اليونان من ديون بينما ارتفعت أسهم شركات الطاقة مع ارتفاع أسعار النفط.

ولامس المؤشران يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى وستوكس يوروب 600 أعلى مستوياتهما منذ أواخر أبريل نيسان وصعدا 1.3 في المئة لكل منهما بعدما قفزا بما يزيد عن إثنين في المئة في الجلسة السابقة.

وارتفعت أسهم البنوك بعدما توصل وزراء مالية منطقة اليورو إلى اتفاق مع اليونان وصندوق النقد الدولي بشأن طلب أثينا إعفائها من ديون.

وزاد مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 3.6 في المئة بقيادة أسهم البنوك في دول جنوب المنطقة. وارتفعت أسهم كايكسا بنك وبانكو بوبولير وسانتاندر بما تراوح بين 5.8 و7.3 في المئة بينما صعد سهم دويتشه بنك 3.4 في المئة.

وكان هناك طلب على أسهم الطاقة مع صعود أسعار النفط مقتربة من 50 دولارا للبرميل. وارتفع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 2.5 في المئة مدعوما بصعود سهم بي.بي 2.3 في المئة وسهم رويال داتش شل 1.8 في المئة.

ومن بين الأسهم التي تراجعت هبط سهم ماركس آند سبنسر البريطانية للتجزئة 10.2 في المئة وكان الخاسر الأكبر على مؤشر يوروفرست 300 بعدما قالت الشركة إن خطتها لإعادة هيكلة أنشطة ستؤدي إلى خفض الأرباح على الأمد القصير.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.7 في المئة والمؤشر داكس الألماني 1.5 في المئة والمؤشر كاك 40 الفرنسي 1.1 في المئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى