محليات

“الغذاء والدواء” تحذر من 4 منتجات كحل تسبب خللاً في الجهاز العصبي

تحذير الكحل copy

صراحة – الرياض : حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من أربع منتجات من الكحل الأثمد، لاحتوائها على نسبة عالية من الرصاص.

وأوضحت الهيئة، أن متخصصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات كحل العيون المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها وذلك ضمن خطتها لمتابعة منتجات التجميل في الأسواق المحلية، وأظهرت نتائج التحليل احتواء أربع منتجات على نسبة عالية من الرصاص تتجاوز الحد المسموح به في المواصفة القياسية الخليجية لمتطلبات السلامة في منتجات التجميل رقم GSO 1943 كمادة شائبة في منتجات التجميل، مشيرة إلى أن التعرض لنسب عالية من الرصاص يتسبب في خلل بالجهاز العصبي ووظائف الكلى والكبد والدم.

ويحمل المنتج الأول اسم “أصفهاني كحل الأثمد الأسود الأصلي بارد” (ASFHANI THE ORIGINAL BLACK KOHL ALATHMAD)، ولا يحتوي على تاريخ صلاحية أو أي بيانات أخرى.

أما المنتج الثاني فهو “هاشمي كحل اسود” (HASHMIKOHL ASWAD)، المصنّع في باكستان، وتاريخ صلاحيته 6/1/2019م.

في حين أن المنتج الثالث هو “كحل الأثمد مرقد بماء زمزم وماء الورد”، المصنّع في السعودية، وتاريخ صلاحيته 1/9/1440هـ. ويحمل المنتج الرابع اسم “كحل أثمد أسود حار”، وهو مصنّع في السعودية، وتاريخ صلاحيته 5/2020م.

وأوصت “الهيئة” المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها فوراً، وأنه على منافذ البيع ومراكز التوزيع إيقاف بيع هذه المنتجات، وإرجاعها إلى مورديها، وعلى مستوردي وموزعي هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

وأكدت أهمية شراء منتجات التجميل من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج.

وتتخذ الهيئة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع دخولها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول المنتجات التي أعلنت عنها الهيئة من خلال زيارة موقعها الالكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى