مال وأعمال

انخفاض نمو اقتصاد منطقة اليورو إلى النصف في الربع الثانى من العام

تنزيل (7)

صراحة – وكالات : أظهرت بيانات نشرت يوم الجمعة انخفاض معدل النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو في الربع الثاني من العام مع توقف النمو في فرنسا واستقرار معدل البطالة عند ما يزيد قليلا على عشرة بالمئة في يونيو حزيران.

وقال معهد الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة نما بنسبة 0.3 بالمئة على أساس فصلي في الفترة بين أبريل نيسان ويونيو حزيران مقارنة مع نمو نسبته 0.6 بالمئة في الربع الأول من العام.

وعلى أساس سنوي ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو 1.6 بالمئة بما يقل قليلا عن معدل النمو في الربع الأول والذي بلغ 1.7 بالمئة بعد التعديل بالرفع.

وتتماشى وتيرة النمو الفصلي مع توقعات خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم بينما جاءت نسبة النمو السنوي أعلى من تلك التي توقعتها السوق والبالغة 1.5 بالمئة.

ولا ينشر يوروستات بيانات الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة من دول منطقة اليورو على حدة في تقديراته الأولية لكن مكتب الإحصاء الفرنسي نشر بياناته في وقت سابق يوم الجمعة.

وأظهرت البيانات الفرنسية توقف نمو ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو لتأتي القراءة دون التوقعات بسبب ضعف إنفاق المستهلكين.

وفي تقرير منفصل قال معهد إحصاءات الاتحاد الأوروبي إن معدل البطالة في منطقة اليورو استقر في يونيو حزيران عند 10.1 بالمئة بعد انخفاضه قليلا في مايو أيار بما يعني أن عدد العاطلين بلغ 16.3 مليون في الشهر الماضي. ونزل معدل البطالة بين الشباب إلى 20.8 بالمئة من 20.9 بالمئة في مايو أيار.


زر الذهاب إلى الأعلى