محليات

فلكية جدة : “ضوء البروج” يزين فجر الخريف

nbkjuntitled1
صراحة – محمد المحسن : 
قالت الجمعية الفلكية بجدة ان مطلع فصل الخريف يعتبر من الاوقات المثالية خلال السنه لرصد ضوء البروج او كما يسمى “الفجر الكاذب ” قبل شروق الشمس بسماء السعودية والمنطقة العربية.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : اعتبارا من فجر الجمعه 30 اكتوبر سيكون وقت مناسب لرؤية ضوء البروج يزين الافق الشرقي حيث يظهر بحوالي 120 دقيقة فوق موقع شروق الشمس.
ولا يمكن رؤية ضوء البروج من داخل المدن بسبب ان اضواء الشوارع والمباني تتسبب في طمس الاضواء الطبيعية في السماء ، لذلك لرؤية ضوء البروج يجب ان يكون من موقع مظلم بعيدا عن اضواء المدن بشكل كافي . 

ضوء البروج عبارة عن وهج ضوئي هرمي الشكل لبني في مظهرة بعكس شريط درب التبانة المرصع بالنجوم .
ويرجع السبب في ان رصده مناسب قبل الفجر في هذا الوقت من السنه لأن “فلك البروج” وهو المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب تسقط بشكل مستقيم بالنسبة للأفق الشرقي قبل الفجر حاليا.
وبعكس الفجر الصادق لا يوجد لون زاهي لضوء البروج فاللون الضارب للحمرة للسماء قبل شروق الشمس او بعد غروبها هو بسبب الغلاف الجوي للأرض ، ولكن منشأ ضوء البروج خارج الغلاف الجوي للأرض.

فضوء البروج عبارة ضوء الشمس المنعكس عن الجزيئات الغبارية التي تتحرك في نفس مستوى الارض والكواكب الاخرى التي تدور حول الشمس. 
جدير بالذكر ان فرصة رؤية ضوء البروج ستكون متاحة خلال الاسبوعين المقبلين نظرا لعدم وجود القمر في سماء الفجر.

زر الذهاب إلى الأعلى