مال وأعمال

( 43 ) فردا يكملون دورة للتقييم العقاري بغرفة مكة المكرمة

2016-12-08_170256

صراحة – محمد المحسن :أكملت الهيئة السعودية للمقيمين العقاريين دورة للتقييم العقاري، التي حضرها 43 فرداً واستمرت خمسة أيام بمقر الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، بغرض تأهيل كوادر مهنية قادرة على إعطاء القيمة الحقيقية لكل الأصول التجارية والمنشآت الاقتصادية, واختتمت اليوم باختبار نهائي .
وأوضح عضو الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين المهندس حامد سليم القرشي “تقييم”, أن الدارسين تلقوا دورة (101) وهي مقدمة لمعايير التقييم وميثاق آداب وسلوك وممارسة مهنة التقييم ونظام المقيمين المعتمدين ولائحته التنفيذية، التي تعد مدخلاً في هذا المجال، مبيناً أن دورات التقييم تنتهي عند الدورة (107).
وأفاد بأن الدورة تمثل أهمية خاصة، حيث يحق للمقيم عند اجتيازه للاختبار أن يكون مقيم مؤقت بشرط اجتيازه المقابلة الشخصية، وأن يكون ممارسا للتقييم قبل ربيع الأول من عام 1434هـ، في حين لا يحق لأي شخص ممارسة العمل بهذا القطاع الواسع، إلا عندما يصبح مقيمًا معتمدًا أساسيًا وذلك في حالة تجاوزه دورة (107)، وتحقيق 2000 ساعة تقييم.
وأبان المهندس القرشي أن الهيئة تعمل بموجب نظامها على تنظيم ممارسة عمل التقييم العقاري من خلال وضع الضوابط والمعايير اللازمة لأعمال تقييم العقارات، والمنشآت الاقتصادية، والمعدات والممتلكات المنقولة ونحوها، وتطوير مهنة التقييم، ورفع مستوى العاملين فيها، وإيقاف ممارستها كنشاط تجاري، وتحويلها إلى مهنة مرموقة لها معاييرها وتأهيلها المستقل.
وأشار القرشي إلى أن أهمية الدورة تكمن في منح المقيمين معرفة وإلمام بماهية المعايير الدولية للتقييم بما يضمن تنظيم العمل وفق أسس علمية تضمن أن تكون قيمة التقييم حقيقية وبعيدة عن المبالغة والمغالاة، لافتا إلى أن الهيئة لن تعتمد أي شخص كمقيم عقاري بعد تاريخ 20 ربيع أول من عام 1437ه بحسب اللائحة التنفيذية إلا بعد حيازته عضوية الهيئة السعودية للتقييم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى