حول العالم

نائب الرئيس العراقى يطالب بالتحقيق لكشف ملابسات قصف المنازل غربي الموصل

58d7ec90c36188c1778b462f

صراحة – وكالات : دعا نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، الأحد، إلى تشكيل لجنة محايدة ومستقلة للتحقيق في قصف المنازل الذي وقع غربي مدينة الموصل قبل أيام وراح ضحيته المئات من المدنيين.

وأشار أسامة النجيفي إلى أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة لمناقشة التطورات الأخيرة بناء على طلب روسي.

وشدد النجيفي على أن المعركة ضد تنظيم “داعش” يجب أن تستمر، ولكن بعد تغيير الأسلوب وباستخدام قوات محترفة.

وأفاد النجيفي بأنه حدث تقصير حكومي ودولي في أزمة الموصل كونه لم تُتخذ الإجراءات اللازمة، لا على المستوى العسكري، ولا على المستوى الإنساني، مشيرا إلى وجود معاناة شديدة جدا لدى النازحين.

وكان نائب الرئيس العراقي النجيفي قد وجه، السبت، رسائل إلى رئيسي الوزراء حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري ووزيري الداخلية قاسم الأعرجي والدفاع عرفان الحيالي بشأن مقتل مدنيين ب‍الموصل، فيما دعا مجلس النواب إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة هذه الكارثة.

وقال النجيفي في رسائله “إن هناك تغييرا حصل في قواعد الاشتباك(في الساحل الأيمن )، قياسا إلى القواعد التي اتبعت في تحرير الساحل الأيسر من الموصل، حيث نتج عن القواعد الجديدة مقتل المئات من المواطنين دفنوا تحت أنقاض بيوتهم وما يزال بعضهم تحت الأنقاض دون أية مساعدة أو انقاذ”.

وطالب النجيفي بضرورة العمل الفوري من أجل إعادة النظر في الاستعجال الذي تم ودفع ثمنه المواطنون، مبينا أن ذلك سيولد وضعا معقدا يصعب الإحاطة بتأثيراته السلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى