محليات

فلكية جدة : القمر في المحاق .. غدًا 

150071374421551
صراحة – محمد المحسن : افاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان القمر يصل مرحلة الاقتران “المحاق” لشهر ذو القعدة الساعة 12:47 صباح يوم الاحد 29 شوال 1438 الموافق 23 يوليو 2017 حسب تقويم ام القرى .

الاقتران من منازل القمر ويقصد به اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يقعان على خط طول سماوي واحد وخط عرض مختلف ويعرف باسم الاقتران غير المرئي ويكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس الى شرقها منهيا بهذا الانتقال دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة أي شهرا اقترانيا جديدا .

وبعد الاقتران بعدة ساعات تحدث مرحلة تسمى ” الإهلال ” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

ان مدار القمر يجعله يكمل دورة واحدة حول الأرض مرة كل 4 أسابيع وتكون النتيجة “دوره أوجهة ” من المحاق والتربيع الأول والأحدب المتزايد و البدر المكتمل والأحدب المتناقص والتربيع الأخير والعودة الى المحاق مره كل 29 يوم ونصف.

هذه الحركة تعني ان القمر يقطع أكثر من 12 درجة عبر السماء من ليله الى الليله التالية وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي ساعة كل يوم.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من خلال التلسكوب نظرا لأن السماء ستكون مظلمة بشكل كافي لرؤية الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

جدير بالذكر انه وبعد اسبوعين من الاقتران سيحدث خسوف جزئي للقمر منتصف شهر ذو القعدة الموافق 7 اغسطس سيكون مشاهدا بسماء السعودية والوطن العربي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى