الرئيسية >> التعليمية >> بدء التسجيل في إختبار قياس ” كفايات المعلمات ” للمرحلة الثالثة

بدء التسجيل في إختبار قياس ” كفايات المعلمات ” للمرحلة الثالثة

قياسصراحة – نواف العايد : أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، بدء التسجيل لاختبار كفايات المعلمات عبر موقعه على الإنترنت www.qiyas.org.

وقال مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد: إن المركز سيبدأ اعتباراً من يوم السبت الخامس من رمضان التسجيل الإلكتروني للمرحلة الثالثة لاختبار كفايات المعلمات، ويستمر حتى يوم الجمعة 23 شوال.
وأضاف أن هذه المرحلة تشمل من كان اسمها في جدارة حتى 15/ 4/ 1434هـ، ولم تدخل اختبار المعلمات للمرحلة الثانية، في عدد من التخصصات، وهي: (التربية الإسلامية، واللغة العربية، والتاريخ، والجغرافيا، والتربية الأسرية، ورياض الأطفال).
وقال: إن موعد إجراء الاختبار سيكون خلال الفترة من السادس إلى 11 ذو القعدة في 60 مقراً، موزعة على جميع مناطق ومدن المملكة.
وأضاف “الرشيد” أن المرحلة الأولى والثانية تم الانتهاء منهما سابقاً وتم الإعلان عن نتائجها، حيث شملت المرحلة الأولى عدداً من التخصصات، وهي: (الرياضيات، والعلوم، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، والمكتبة والبحث، والإعاقة الفكرية، وصعوبات التعلم، والتوحّد، والعوق السمعي، وتدريبات إعاقة، والتربية الفنية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والعلوم الإدارية، والتفوق والابتكار)، أما المرحلة الثانية فشملت المرشحات من وزارة التربية في تخصصات: (التربية الإسلامية، واللغة العربية، والتاريخ، والجغرافيا، والتربية الأسرية [اقتصاد منزلي]، ورياض الأطفال).
وبيَّن أن طريقة التسجيل تبدأ من خلال فتح ملف عن طريق تسجيل مشترك جديد للاتي يسجلن لأول مرة، ثم الدخول إلى ملف الطالبة والتسجيل للاختبارات، وتحصل المتقدمة على رقم مشترك، حيث يستمر معها طيلة تعاملها مع مركز قياس.
وأوضح أن اختبار المعلمات يشمل مهارات مشتركة بين جميع التخصصات، وهي مهارات تربوية ومهارات لغوية ومهارات عددية، وكذلك مهارات تخصصية تختلف من تخصص إلى آخر.