محليات

أمانة الشرقية : تقنية led لإنارة شوارع حاضرة الدمام

صراحة – فيصل القحطانى : كشفت أمانة المنطقة الشرقية عن توجهها لإطلاق وتطبيق مبادرة ( إنارة الشوارع بتقنية الإضاءة الموفرة للطاقةLED ) والتي تأتي امتداداً لجهود الأمانة في تطوير المنطقة وفق التقنيات الحديثة، وتقديم أرقى الخدمات للمستفيدين.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان في.      ( تصريح صحافي ) : أن الأمانة تعتزم إطلاق مبادرة مصابيح LED لتشمل كافة أحياء حاضرة الدمام ومدن المنطقة الشرقية وذلك ضمن المشاريع التطويرية القائمة لتطوير مدن ومحافظات المنطقة الشرقية  .

وأشار الصفيان إلى أن البدء بالمشروع جاء بعد دراسة أجرتها أمانة المنطقة الشرقية حول مصابيح LED

حيث أسفرت الدراسة عن عدة نتائج، أهمها : طول عمر المصابيح والمقدر ب ١٠٠ ألف ساعة، أي مايقارب عشرون سنة، وصداقة المصابيح للبيئة حيث تحول ٨٠٪؜ إلى ٩٠٪؜ من الطاقة المستخدمة إلى ضوء على العكس من المصابيح المستخدمة الأخرى التي تهدر ٨٠ ٪؜ على شكل حرارة.

كما لفت الصفيان إلى أنها لا تحتوي على مواد كيميائية أو غازات مضرة، مع إمكانية تخفيض قطاعات الكابلات إلى النصف.

ونوه بأن استخدامها يقلل التكاليف المترتبة على المشاريع .

مشيراً أنه ومن خلال الدراسة تبيّن أنها تتوفر بقدرات مختلفة لتلبي الإضاءة المختلفة للشوارع، وتعمل بشكل فوري عند التشغيل، ومتوفرة بعدة أشكال.

ولفت الصفيان إلى أن الدراسة بيّنت انخفاض تكلفة الاستهلاك الشهري والسنوي ففي المصابيح التقليدية تكلفة الاستهلاك الشهري تتجاوز المليونين والنصف في حين أن مصابيح LED تخفض التكلفة إلى ٤٠٠ ألف ريال شهريا ، فيما ستنخفض التكلفة السنوية من ٦,٠٠٠,٠٠٠ سنويا إلى ١,٤٤٠,٠٠٠.

وأشار الصفيان إلى أن دراسة الأمانة خلصت إلى أنه سيتم تخفيض مالا يقل عن ٥٠ إلى ٦٠٪؜ من ترشيد استهلاك التيار .

ونوه الصفيان بدور الأمانة في البدء بتوجهها في استخدام التقنية الأفضل لإنارة الشوارع وذلك باستخدام كافة الإمكانيات التي توفر الجودة العالية .

وأشار إلى أن الإدارة العامة للكهرباء والإنارة بوكالة التعمير والمشاريع بادرت للاستفادة من هذه الدراسة وتطبيق أُولى مراحلها في حي الاتصالات بحاضرة الدمام ،لافتا إلى أن أمانة المنطقة الشرقية حريصة كل الحرص على مواكبة التطور التقني بما يعود بالنفع على حاضرة الدمام والمنطقة الشرقية .

زر الذهاب إلى الأعلى