المقالات

الراتب ما يكفي الحاجة

جزاء-العصيمي

أطلق مغردون من السعودية حملة عبر موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” باسم ” الراتب ما يكفي الحاجة ” تتضمن مناشدة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظة الله – بزيادة رواتبهم ، لإن ما يتقاضونة لم يعد يكفي الحاجة ، وهذا طلب مشروع من أبناء لوالدهم الكريم . ولكن لماذا لم يعد الراتب ما يكفي الحاجة ؟

 

من وجهة نظري .. عندما يكون اهتمام وزارة التجارة في “تعريب ” الفواتير، أو استرداد ” نصف ” ريال ليس شرطا على المشتري  ، أو إضافة التسعيرات على المنتجات المعروضة ، وتناست تلك الوزارة الأهم وهي إيقاف شهية التجار الجشعين والمبالغين في الأسعار الذي نسوا هولاء التجار تلك الوزارة  .. فعلا الراتب ما يكفي الحاجة.

 

عندما تكون مرضاً و تكون مواعيدك الطبية بعد عدة أشهر بين الموعد والموعد الآخر، وربما تنتظر بدون أن تحصل على الدواء لعدم توفرة في صيدلية ذلك المستشفى ، قبل أن تضطر إلى التحول و العلاج في المستشفيات الخاصة التي تسلب المراجعين بكلمة نتأكد من مرضك دون رقيب أو حسيب او حتى ثقافة مريض  .. فعلا الراتب ما يكفي الحاجة.

 

 

لم يقف الراتب عند ذلك الحد فعندما تبحث عن مكان تسكن فيه فلا تجد إلا ذلك السكن عند هذا المؤجر الذي بات يتحكم فيك عند كل دفعة إيجار ، بينما وزارة الإسكان تعلن أن حاجة السكن في السعودية حوالي 2.300 مليون ، بينما في الجهة الأخرى تجد أن صندوق التنمية العقاري اقرض قرابة 500 ألف مواطن خلال 40 عاماً ، بعدها تأتي وزارة الإسكان بإبرة البنج العجيبة و تتعهد بمئات الآلف من الإسكان خلال بضع سنوات  ، وأنت تستمر في ذلك الإيجار .. فعلا الراتب ما يكفي الحاجة.

 

 

فعلا حاجات المواطن زادت و الأسعار إرتفعت دون مبررات حتى على البضائع التي تحصل على الدعم الحكومي ، والرقابة اختفت ، ويد الفساد طالت وسيطرت على كل المعروض أمام المواطن ، وهيئة الفساد لا تزال تفتقد لمن يرشدها للطريق الصحيح …. كل هذا والكثير و مازال الراتب  لايكفي الحاجة .

 

جزاء العصيمي

رئيس التحرير

تويتر : @josaimi

 

‫2 تعليقات

  1. قبل عدة اشهر طالب بعض موظفي التفتيش والرقابة
    في احدى البلديات براتب اضافي نظير ما يقومون به من عمل

    واحتجوا بان زملائهم في نفس القسم يتقاضون نفس الراتب بدون اي جهد

    هل فعلا نحتاج الى هذا …
    بمعنى يكون هناك راتب لكل موظف لا يعمل وراتبين للموظف الذي يعمل

    خلال الثلاثة اشهر السابقة كنت احاول الاتصال على الاحوال المدنية بالرياض
    كان هناك عدة تحويلات بخصوص الاستفسارات والحمد لله جميعها تعمل لكن بدون اي رد

    لماذا لا يكون هناك راتب مستحق للموظف الذي لا يعمل
    وراتبين كاملين للموظف الذي يرفع سماعة الهاتف

    اعتقد خلال فترة بسيطة سنجتث جذور الفساد والفقر والبطالة

    ولا تستغرب بعدها اذا اليابانيين اتوا الينا ليصوروا برنامج خواطر

  2. قبل زيادة الرواتب وهو شيء مهم بلاد شك , يجب أن لا نكون أنانيين و نفكر بأنفسنا فقط بل بالآخرين أيضاً يجب أن يكون الحل جذري وليس حل مؤقت ولكي يتحقق ذلك يجب أن يشمل الحل كل القطاعات الحكومية المدنية والعسكرية والقطاع الخاص كذلك والعاطلين والمتقاعدين والمستفيدين من الضمان الاجتماعي .. إلخ

    وسوف نطرح النقاط التي يجب العمل على حلها قبل زيادة الرواتب .

    1ــ ثلث راتب الموظف يذهب لسكن لذلك يجب حل مشكلة السكن حل جذري دون تأخير , ويجب صرف بدل سكن لكل مواطن لا تقدم له الدولة سكن إلى أن يتوفر له سكن مناسب , وهناك شيء مهم يتعلق بالسكن ولا يتطرق له وهو أسعار مواد البناء يجب أن تخفض لأنها في إرتفاع مستمر .

    2ــ زيادة رواتب المتقاعدين وصرف علاوة سنوية للمتقاعدين مثل باقي دول العالم وإعفاء المتقاعدين من دفع الرسوم الحكومية مع وضع حلول لكل مشاكل المتقاعدين وبشكل عاجل .

    3ــ القطاع الخاص قد يقول البعض الدولة لا تستطيع أن تلزم القطاع الخاص زيادة الرواتب لمنسوبية لكن الدول تستطيع أن تجد لذلك حلول مثل تقديم مزايا لمن يرفع رواتب منسوبية وكذلك وضع شرط مسبق في التعاملات الحكومية مثلاً إلزام أي شركة تريد التقدم لأي مشروع في الدولة بزيادة رواتب منسوبيها بشكل مرضي … إلخ

    4ــ صرف إعانة شهرية لكل العاطلين عن العمل حتي يجد عمل مناسب على أن لا تكون طريقة الصرف فيها إذلال للمواطن مثل ما حصل في برنامج حافز .

    5ــ في وزارة الدفاع من زيادة الرواتب في الفترات الماضية أستفاد أكثر من زيادة الرواتبمن يصرف له علاوات مرتبطة بالنسبة المئويةفزاد راتب الأفراد الذين ليس عندمهم علاوة مرتبطة بالنسبة المئوية 300 ريال أو 400ريال لكن كم زاد راتب الذي يصرف له علاوات مرتبطة بالنسبة المئوية !! لذلك يجب حل مشكلة ضعف رواتب وزارة الدفاع بدوناستثناء برية , جوية , دفاع جوي , بحريةعن طريق صرف علاوة بدل طبيعة عمل لمن لا يستلمالعلاوات المرتبطة بالنسبة المئوية على أن لا تقل عن 45 % على الأقل وهذا يحسن رواتب منسوبي وزارة الدفاع الضعيفة بسبب سوء توزيع العلاوات ونظام الاستثناءات الظالم , والسبب الرئيسي في تدني رواتبالأفراد في وزارة الدفاع هو أن أغلبية منسوبي وزراة الدفاعلا تصرف لهم العلاوات المرتبطة بالنسبة المئوية يعني الفرد يصرف له صفر% ! لأن وزارة الدفاع لم تعتمد العدل والإنصاف بين منسوبيالوزارة !!

    وإلى الآن الآلية المتبعة في صرف العلاوات والبدلات تعتمد على الاستثناءات التي لا تعتمد على العدل .

    6ــ يجب إنشاء الجمعيات التعاونية لدعم المستهلك وصرفالبطاقة التموينيةوهي بطاقة يجب أن تصرفﻟﻜﻞﺭﺏﺃﺳﺮﺓ لتوفير ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ الأ‌ﺳﺎﺳﻴﺔ ﻣﺜﺎﻝ ( ﺭﺯ، ﺳﻜﺮ، ﺯﻳﺖ،ﺣﻠﻴﺐ، ﺣﻠﻴﺐﺃﻃﻔﺎﻝ، ﻋﺪﺱ، ﻃﺤﻴﻦ ) ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺩ ﻣﺜﺎﻝ ( ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺩ ١ ﻛﻴﻠﻮﺳﻜﺮ، ٣ ﻛﻴﻠﻮﺭﺯ، ١/٣ ﺯﻳﺖ .. ﺇﻟﺦ ) ﺑﺎﻟﺸﻬﺮ ﺑﺄﺳﻌﺎﺭ ﻣﺨﻔﻀﺔ ﻣﺪﻋﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ .

    7ــ منع احتكار السلع , مثال على ذلك وكالات السيارات أغلى السيارات في المنطقة هي فيالسعودية بسبب الاحتكار .

    8ـ مراقبة الأسعار بشكل صارم ومعرفة كم سعر السلعة في الدول المصدرة وفي السعودية قبلدخول السوق مع تحديد هامش الربح .

    9ــ تخفيض رسوم الخدمات على المواطنين .

    10ــ بعد حل كل هذه المشاكل يجب زيادة الرواتب وبذلك تكون الزيادة مفيدة لكل المواطنين في كل القطاعات الحكومية العسكرية والمدنية والعاطلين والمتقاعدين والمستفيدين من الضمان الاجتماعي .

زر الذهاب إلى الأعلى