محليات

“الصحة” 4 آلاف زيارة و150 مخالفة منذ بدء حملة مراقبة صرف المضادات الحيوية

 

صراحة – الرياض: أكدت الصحة إلتزامها بتطبيق كافة الأنظمة ومتابعة تنفيذها وبما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة المرضى ورفع كفاءة وجودة الخدمات الصحية وأعلنت عن إستمرار حملتها الرقابية التي بدأتها الأسبوع الماضي للتأكد من تطبيق قرار عدم صرف المضادات إلا بوصفة طبية ، حيث أوضحت قيام فرقها التفتيشية بزيارة أكثر من ٤٤٣٣ صيدلية خلال الحملة  التي شملت جميع مناطق المملكة وذلك  بهدف تطبيق أحكام الأنظمة واللوائح للمحافظة على سلامة المرضى، وقد بلغ عدد المخالفات ١٥٠  مخالفة.

وكانت الصحة قد أطلقت حملة رقابية مستمرة في  جميع مناطق المملكة للتأكد من تطبيق قرار عدم صرف المضادات إلا بوصفة طبية وذلك على جميع الصيدليات العاملة في المملكة.
حيث أكدت الصحة على ضرورة تدوين الطبيب لمعلومة تكرار الوصفة عند الحاجة لذلك مع إحتفاظ المريض بالوصفة كما أنه بالإمكانية صرف البديل الدوائي من قبل الصيدلي، وأهابت في نفس الوقت بالجميع ضرورة الإبلاغ عند وجود مخالفة بالإتصال على مركز اتصال وزارة الصحة ٩٣٧.
وحذرت الصحة  من بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية، وشدّدت على أهمية الإلتزام بما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية والذي يحظر على الصيدلي أن يصــرف أي دواء إلا بوصفة طبيــة صــادرة مــن طبيــب مرخــص لــه بمزاولــة المهنــة فــي المملكــة .
وأبانت الصحة  أن من يخالف ذلك فإنه سيُطبق بحقه العقوبات النظامية والتي تشمل (غرامة مالية تصل إلى مائة ألف ريال / إلغاء الترخيص / السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر )، حيث يمثل أخذ المضادات الحيوية بدون وصفة طبية خطراً كبيرا ًعلى المجتمع مما يؤثر على الصحة العامة.
زر الذهاب إلى الأعلى