حول العالم

الأمانة العامة لمجلس التعاون تشارك في القمة 20 لمنظمة #الكوميسا الأفريقية

صراحة – وكالات : شاركت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، في القمة العشرين لرؤساء دول وحكومات منظمة السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) التي بدأت أعمالها اليوم في مدينة لوساكا، عاصمة جمهورية زامبيا ، وتستمر يومين .
وأكد الأمين العام المساعد لمجلس التعاون للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق الذي شارك في القمة، أن تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون والقارة الأفريقية هو أحد أولويات المجلس في المرحلة الحالية ، حيث أقر المجلس الوزاري خطة للتحرك مع عدد من الدول الأفريقية الفاعلة والمنظمات الرئيسية، وتقوم الخطة على ثلاث مسارات : مسار المشاورات السياسية، ومسار التعاون الاقتصادي، ومسار التواصل الثقافي .
وقد أبرمت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي مذكرة تفاهم مع منظمة الكوميسا في عام 2010م ركزت على التعاون الاقتصادي .
وتضم منظمة ” الكوميسا ” في عضويتها معظم دول شرق وجنوب وشمال أفريقيا وعدداً من الدول العربية مثل مصر وليبيا والسودان ، وانضمت إليها خلال هذه القمة تونس والصومال ليصبح عدد أعضائها (21) دولة.
ويعمل مجلس التعاون ومنظمة الكوميسا حالياً على تطوير التعاون بينهما في المجال الاقتصادي والتجاري والتنموي، ويستهدف هذا التعاون فتح الأسواق الأفريقية للصادرات الخليجية، وزيادة معدلات الاستثمار.
وأشار الأمين العام المساعد لمجلس التعاون إلى أن خطة التحرك الخليجية في أفريقيا تهدف إلى تعزيز معدلات التنمية الاقتصادية في القارة الأفريقية، وفتح آفاق جديدة للقطاع الخاص الخليجي للاستثمار في أفريقيا، وفي الوقت نفسه فإن الخطة تهدف إلى تحقيق تقارب سياسي وأمني يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في دول أفريقيا في مواجهة الإرهاب والتطرف، والتدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية التي تسعى إلى زعزعة استقرارها والسلم الاجتماعي.
وقد شاركت الأمانة العامة لمجلس التعاون في الاجتماع الوزاري الذي شارك فيه وزراء خارجية دول منظمة الكوميسا، والاجتماعات الفنية التي عقدت في لوساكا تحضيراً للقمة.

زر الذهاب إلى الأعلى