حول العالم

الأمم المتحدة تعلن عدم وجود أى مناطق محاصرة فى سوريا

صراحة – وكالات : أعلنت الأمم المتحدة أنه لم يبق هناك أي مناطق محاصرة في سوريا من قبل أي طرف للنزاع الدائر في البلاد منذ العام 2011.

وقال يان إيغيلاند، مساعد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس: “في الوقت الراهن لا مناطق في سوريا تعتبر، وفقا لمعايير الأمم المتحدة، محاصرة. وتم إجلاء سكان آخر المناطق المحاصرة، وهي قريتا الفوعة وكفريا، في شهر يوليو”. وتابع إيغيلاند: “إننا ندخل مرحلة جديدة في هذه الحرب الدموية القاسية التي تجري في سوريا، ونود أن نأمل في أننا نتابع حاليا نهاية الحرب الكبيرة”.

وأشار إيغيلاند مع ذلك إلى أن ثمة خطر لتصعيد الوضع في محافظة إدلب، مبينا أنه “قد يكون هناك آلاف الأشخاص من هؤلاء الذين صنفتهم الأمم المتحدة كإرهابيين”.

واعتبر أن وجود الإرهابيين “يجب ألا يستخدم كمبرر” لإطلاق عمليات عسكرية كاملة في هذه الأراضي، وشدد على ضرورة فعل كل ما يمكن “لمنع وصول الحرب إلى إدلب”، لأن نصف سكانها البالغ عددهم 9.2 ملايين شخص هم نازحون. ولفت إيغيلاند إلى أن الأمم المتحدة دعت “البلدان الغربية ودول منطقة الخليج، التي تحظى بنفوذ لدى فصائل المعارضة المسلحة في سوريا، إلى بذل جهود إضافية من أجل منع مواصلة هذه الجماعات تصرفاتها غير العقلانية والعنيفة والتي تتناقض بصورة كاملة مع مبادئ العمل الإنساني”.

زر الذهاب إلى الأعلى