محليات

سعودية تبتكر زياً عسكرياً واقياً من الرصاص

00

 

صراحة-متابعات: حصلت طالبة سعودية على شهادة الدكتوراه في ابتكار طريقة لحماية رجال الامن من الرصاص، حيث نوقشت في مقر كلية التصاميم قسم الملابس والنسيج بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وذلك يوم الأربعاء الموافق 11/5/1435ه، رسالة لنيل درجة الدكتوراه والمقدمة من المحاضر بجامعة الطائف الطالبة هند صالح سليمان عبدالغفار.

وكانت الرسالة بعنوان استخدام تقنية النانو في تحسين خواص الأداء الوظيفي للسترات الواقية من الرصاص وذلك باشراف أ. د. ياسر عيد أستاذ الملابس والنسيج  بجامعة أم القرى.

وتكونت لجنة المناقشة من أ. د. خديجة روزي قشقري أستاذ الملابس والنسيج بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ممتحناً خارجياً، أ. د. سهيلة حسن المنتصر اليماني أستاذ الملابس وتصميم الأزياء بجامعة أم القرى ممتحناً داخلياً.

وحضر المناقشة عميد كلية التصاميم بجامعة أم القرى بمكة المكرمة الدكتور عبدالمجيد محمود صباغ.

وأوضحت الباحثة هند عبدالغفار اهمية استخدام التقنيات الحديثة في التطوير بصفة عامه واشادت بدور المؤسسة العامة للصناعات العسكرية في انجاح رسالتها واتمام التجارب بصورتها العلمية الصحيحة وتقدمت بالشكر الخالص للواء الدكتور المهندس عبدالعزيز الحديثي والاستاذ حسن القاضي مدير مصنع الملابس العسكرية وكل من ساهم وشارك في اتمام التجارب.

واستمرت المناقشة مدة 3 ساعات متواصلة شرحت فيها الباحثة كيفية حماية المواد المستخدمة في تصنيع الستر.

واوضحت ان جميع المواد من اصل بترولي يمكن ان يصنع في المملكة، واذا تم البحث اكثر وفتح المجال للمتخصصين فتوجد القدرة لانتاج خيوط اقوى وافضل وبالتالي نسيج احسن وسترات تتمتع بالخفة في الوزن اكثر.

وكانت الباحثة توصلت الى سترة بلغ وزنها 2.9 كغم وهي تعتبر خفيفة جدا مقارنة بما يوجد في الاسواق (4 كغم).

كما اوضحت الباحثة أن البحوث العسكرية تحتل المركز الاول في الدعم في الدول المتقدمة وتتمنى ان يتحقق ذلك في المملكة حيث تعتبر هذه الرسالة أول رسالة بالعالم العربي في توظيف تقينة النانو في السترات الواقية من الرصاص.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة منح درجة الدكتوراه في تخصص النسيج للباحثة هند صالح عبدالغفار بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف والتوصية بالطباعة.

الرياض

زر الذهاب إلى الأعلى