محليات

طالبة سعودية تفوز بالمركز الأول في مسابقة تصميم لوحة إعلانية في مهرجان تيبورون الدولي للأفلام (TIFF)

Yara_Tiburonfilmfestivalposter_72dpi

 زهير الغزال – الاحساء : فازت  لاول مرة طالبة سعودية   بالمركز الأول في مسابقة تصميم لوحة إعلانية في مهرجان تيبورون الدولي للأفلام (TIFF). سيتمّ عرض التصميم في المهرجان الدولي الثالث عشر للأفلام والذي يقام بشكل دوري والذي سينظم هذا العام في الفترة ما بين  10 و 18 أبريل 2014 في تيبورون، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

 وعبرت الطالبة  يارا السريحي طالبة السنة الثالثة في جامعة دار الحكمة  قسم التصميم الجرافيكي  عن سعادتها بهذا الفوز الذي يضيف للفتاة السعودية بعدا دوليا  في العمل الفني الابداعي

وحول عملها علّقت يارا قائلة: “بما أن البشر متفرعون من ثلاثة جذور رئيسية؛ البيض والأفارقة والآسيويون، فقد عمدت في عملي إبرازالأصول الأفريقية والأوروبية والآسيوية، والهندية لأن كل منهم له هوية فريدة من نوعها و كلّ جنس يمثل جزء مختلف من العالم.”

كما أضافت يارا:” هذه أول جائزة أفوز بها، وبالتالي فهي تعني لي الكثير. كما رفع هذا الفوز من معنوياتي ودفعني للعمل بجد أكبر والمشاركة في كل مسابقة متاحة”،

 وحول خططها المستقبلية قالت يار: ” سأعمل بعد تخرجي في وكالة إعلان في خارج المملكة لصقل مهاراتي و إثراء خبراتي. كما سأتابع دراستي للحصول على درجة الماجستير في الاتصالات المرئية. وبعدها أطمح بإذن الله أن أبدأ عملي الخاص في المملكة العربية السعودية.”

وختمت قائلة: “أريد فرصة لأرد لبلادي ولو جزءًا من ما قدمته لي من تعليم، وترفيه، وأمان. حلمي هو أن أكون فردًا مساهمًا في نمو وتطور بلدي.”

وقالت السيدة  كوردولا بيترز مديرة برنامج الاتصالات المرئية في جامعة دار الحكمة عن توفر فرصة المشاركة لجميع طالبات البرنامج. كما جاءت شروط المسابقة مطابقة لمتطلبات مادة من مواد التخصص التي اختارتها  الطالبة السريحي في هذا العام. وعليه، شجعت محاضرة المادة الأستاذة سيلفيا شابيرو جميع الطالبات للمشاركة في المسابقة ونصحتهنّ باستخدام تصاميمهن للمشاركة في مهرجان تيبورون الدولي للأفلام. وقد دعمت الأستاذة شابيرو الطالبة السريحي في جميع الخطوات وبذلك تمكنت يارا من تقديم التصميم للمسابقة في 15 يناير 2014. وحول هذه المشاركة علقت الأستاذة شابيرو قائلة: “كنت على يقين بأن هذا التصميم جدير بالفوز”،  وأضافت: “استخدمت يارا مجموعة من الأفكار، فرسمت الصورة مستخدمة الألوان المائية التقليدية وبعدها انتقلت لانهاء التصميم من خلال برنامج تصويري.”

وقد أعجب الحكام بالتصميم الذي أنجزته يارا وطلبوا منها إجراء بعض التعديلات عليه. وفي 7 فبراير 2014 تمّ إعلام الأنسة السريحي أن تصميمها قد فاز بالمسابقة وبذلك تمّ اختياره ليكون لوحة الإعلان لمهرجان تيبورون الدولي للأفلام لعام 2014.

وأعربت الدكتورة سهير حسن القرشي رئيسة جامعة دار الحكمة عن فخرها قائلة: “حاز تصميم يارا على إعجاب الحكام لأن مفهوم تصميمها يتماشى مع رؤية المهرجان. كما حرصت يارا على استخدام صور متعددة الثقافات وهذا ما ميّز التصميم وجعله يفوز.” 

الجدير بالذكر   انه منذ العام 2002، ومهرجان تيبورون السينمائي الدولي (TIFF) في شمال كاليفورنيا يستضيف مسابقة اللوحة الإعلانية ليسلط الأنظار على أفضل تصميم. المنافسة العالمية مفتوحة لجميع الفنانين من جميع أنحاء العالم. ويعتبر المهرجان الذي يقام في الفترة ما بين 10 إلى 18 أبريل من كل عام  مقصدًا لمحبي الأفلام كونه يعرض الأفلام القصيرة والأفلام المستقلة من مختلف أنحاء العالم. إنه حدث سنوي يسعى لتقديم الاختلاف الموجود في العالم بصورة أوضح وتعريف الحضور على الثقافات المختلفة وذلك من خلال عرض أفضل الأفلام من جميع أنحاء العالم. وقد أظهرت اللوحة الإعلانية التي صممتها الأنسة السريحي العالم كله في صورة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى