محليات

تسع أمانات في المملكة تتيح خدمة الاستعلام عن رخص المحلات عبر قناة GSB

1347_1

صراحة – الرياض : نجحت تسع أمانات من مناطق ومحافظات مختلفة بالمملكة في إتاحة خدمة الاستعلام عن رخص المحلات عبر قناة التكامل الحكومية GSB، وذلك في إطار مبادرة نفذها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) بالتعاون مع القطاع البلدي ممثلاً لوزارة الشؤون البلدية والقروية من أجل إتاحة البيانات البلدية المشتركة عبر قناة التكامل الحكومية ومن أجل تعزيز التكامل بين القطاع البلدي والجهات الحكومية.
وتأتي هذه المبادرة ضمن خطة عمل يعكف برنامج (يسّر) على تنفيذها لإتاحة خدمتي رخص المحلات ورخص البناء عبر قناة التكامل الحكومية GSB في تسع أمانات للمرحلة الأولى، وفي سبع أمانات أخرى للمرحلة الثانية وذلك من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وقد تمكنت أمانات مناطق كل من الرياض، والمدينة المنورة والقصيم ونجران وجازان والمنطقة الشرقية إلى جانب أمانات محافظة جدة والعاصمة المقدسة ومحافظة الإحساء من إتاحة الخدمة في صورتها النهائية عبر قناة التكامل الحكومية GSB، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالارتباط التكاملي بقناة التكامل الحكومية وما يستلزمه ذلك من تطبيق معايير فنية تضمن تقديم الخدمة وفق مستويات جودة عالية. وقد شملت إجراءات إتاحة الخدمة في صورتها التكاملية عبر قناة التكامل الحكومية تنفيذ عدد من الزيارات من قبل فريق عمل (يسّر) إلى مقر الأمانات إلى جانب تنظيم ورش عمل وحلقات نقاش مطولة بين كل الأمانات المعنية بالخدمة.
وتمكن الخدمة التي تم إتاحتها عبر قناة التكامل الحكومية، المستفيدين من الاستعلام عن رخص المحلات برقم الرخصة أو الهوية الوطنية وذلك عن طريق الخدمة المركبة (رخص المحلات) إذ تحتوي الخدمة على تفاصيل رخصة المحل، صاحب المحل، نشاط المحل، تفاصيل المحل، موقع المحل وبيانات لوحة المحل.
يذكر أن قناة التكامل الحكومية GSB تمثل أحد الأعمدة الرئيسية لمشاريع البنية التحتية الوطنية المشتركة التي يتولى تنفيذها وإدارتها برنامج (يسّر)، وتهدف إلى تفعيل تبادل البيانات الحكومية المشتركة بين الجهات الحكومية المخولة لاستخدام تلك البيانات لتقديم خدماتها الحكومية إلكترونيـًّا بشكل تكاملي دقيق وسريع وآمن.

زر الذهاب إلى الأعلى