محليات

تعليم المدينة يطلق برنامج ( مقياس ) للاختبارات التحصيلية

1397722836__photo456.jpg

 

صراحة – محمد المحسن : أطلق مركز التقويم التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة برنامج “مقياس ” للاختبارات التحصيلية على الانترنت، بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ/ ناصر بن عبدالله العبدالكريم ومساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية الاستاذ/ خالد بن عبدالعزيز الوسيدي وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين والاستاذ طلال قاضي مالك مدارس الخندق الأهلية، وذلك في قاعة الاجتماعات بالمبنى الرئيسي للإدارة في الحرة الشرقية.

وبدأ البرنامج بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بعد ذلك قدم مدير مركز التقويم التربوي الاستاذ/ محمد  بن عبدالله غيث شرحاً عن البرنامج والخدمات التي يقدمها للمستفيدين من مشرفين تربويين ومديري مدارس ومعلمين وطلاب، تلا ذلك كلمة لأحد المعلمين المشاركين في اعداد البرنامج.

بعد ذلك القى مدير عام التربية والتعليم الاستاذ/ ناصر بن عبدالله العبدالكريم كلمة أكد من خلالها على أن  مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم والذي أنطلق بعدة برامج ومشاريع للمساهمة في الارتقاء وتطوير التعليم، إذ يعتبر برنامج مقياس للاختبارات التحصيلية جزء من هذه البرامج التي تهدف للارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية.

واشار الى أهمية التقويم وأنه من أهم الوسائل لمعرفة جودة التعليم لأنه يشخص واقع التعليم من أجل بذل مزيد من الجهد للتطوير، كما أكد على أن برنامج “مقياس” يهدف الى تدريب المعلم على كيفية وضع الأسئلة وايضا تطوير المعلم من خلال الخدمات التي يقدمها البرنامج.

وفي ختام كلمته قدم مدير عام التربية والتعليم شكره للمشرفين التربويين والمعلمين على هذا العمل والجهد كما شكر مدارس الخندق الأهلية على مشاركتها في اعداد البرنامج.

بعد ذلك تم تكريم المشرفين التربويين وعدد من المعلمين الذين ساهموا في اعداد وتنفيذ البرنامج.

ومن جانب أخر أكد مدير مركز التقويم التربوي الاستاذ/ محمد بن عبدالله غيث أن الهدف من البرنامج تطوير مستوى التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات في مختلف مراحل التعليم العام، كما يساهم البرنامج في تدريب المعلمين على بناء الاختبارات التي تقيس المستوى الحقيقي للدارسين من خلال عمليات تحليل للمحتوى عبر المنهجين السلوكي والبنائي للمقرر وفق ماتقرره كتب المعلم وتوجيهات الوزارة وأنظمتها في الاختبارات، كما يمكن توفير مكنز للأسئلة يمكن للطلاب والمعلمين الاستفادة منه، وتطبيق اختبارات تحصيلية سواء كانت على مستوى المادة أو المدرسة أو المنطقة.

وأضاف أنه شارك أكثر من 92 معلم في بناء أهداف واسئلة مقررات العام الدراسي 1434- 1435 وكانت النتائج وجود أكثر من “64000” هدف و “84000” سؤال لجميع صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة ونظام المقررات في المرحلة الثانوية، ويمكن لأي معلم بعد توفير صلاحية الدخول من قبل مركز التقويم التربوي الاستفادة من البرامج وطباعة جداول مواصفات الاختبار بل حتى اسئلته وفق احدث توجهات التقويم الحديثة.

الجدير بالذكر أن عنوان البرنامج على النت www.testmadina.com  وأنه فكرة واعداد الاستاذ محمد غيث وبرمجة الاستاذين اسماعيل نجاة الدين وخلف الله الطاهر وبدعم ورعاية مدارس الخندق الأهلية.

زر الذهاب إلى الأعلى