محليات

المحكمة العامة بجدة : شطب 83 صكا اغتصبت 60 مليون متر مربع

J-Feb1812-1

صراحة – متابعات : سجلت المحكمة العامة بجدة خلال العام الماضي نحو 83 صكا مشبوها، فيما وجهت محكمتا الاستئناف بمكة المكرمة وجدة بشطبها لثبوت التلاعب في إجراءات استخراجها، وغياب أصول بعضها من المحاكم التي صدرت منها.
وعلمت مصادر قضائية مطلعة، أن جميع أسماء المتورطين في استخراج الصكوك الـ “83” المشطوبة، أحيلت إلى جهات الضبط والتحقيق، فيما تم البدء باستدعائهم للتحقيق معهم حول هذه الصكوك، وأن ذلك يأتي في إطار حملة بدأتها وزارة العدل لتعقب الصكوك المشبوهة.
وأكدت المصادر على أن المحكمة العامة بجدة باشرت التواصل مع جهات رقابية مكلفة بمتابعة أسماء المتورطين في مثل هذه الصكوك، وزودتها بـ”محضر حصر” تضمن عدد الصكوك، وكافة أسماء المتورطين في استخراجها، كون هذه الإجراءات ضمن أعمال جهات مكلفة بمتابعة المتورطين في قضايا الصكوك وملاحقتهم.
وقالت إن المحكمة العامة بجدة – وفقا لمحضر الحصر- شطبت خلال العام الماضي سجلات 83 صكا، وأنهت إجراءات تهميشها، بعد أن تلقت طلبات من محاكم الاستنئاف في مكة المكرمة وجدة بتهميش سجلاتها بعد صدور أحكام نقضها في محاكم الاستئناف لثبوت الالتفاف على النظام أو التزوير لاستخراجها.
وكشفت المصادر عن أن الأراضي التي شطبت سجلات صكوكها تقع على مساحة تبلغ نحو 60 مليون متر مربع، في مناطق ما بين مكة المكرمة وجدة وشرق طريق الحرمين السريع بجدة، وتعود لأسماء عدد ممن عرف عنهم المتاجرة في العقار، وتم استخراجها عن طريق التحايل بالتواطؤ مع كتاب عدل وضبط في كتابات العدل.
وأضافت أن حملة تعقب الصكوك المشبوهة مستمرة عبر لجان مكلفة بالمتابعة والرصد، بعد جمع المعلومات من جميع المحاكم العامة ومحاكم الاستئناف وكتابات العدل.
وفيما يخص الصكوك التي ألغيت من قبل محاكم الاستئناف بعد تأكد تزويرها، أكدت المصادر على أنه لم يتم التصرف بها تمهيدا لإعادتها إلى أملاك الدولة للاستفادة منها للمصلحة العامة. ( الوطن )

زر الذهاب إلى الأعلى