محليات

تنظيم جديد لترشيد استهلاك المياه والكهرباء 40 %

0

 

صراحة-متابعات: أشار وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، إلى أنه سيتم إقرار تنظيم جديد لترشيد المياه والكهرباء من شأنه أن يقلل الاستهلاك بنحو 40 في المئة، من بينها مواصفات في «سايفون الحمام»، وتحويله من 7 لترات إلى 3 لترات فقط، مع إلزام المصنعين المحليين والمستوردين بالمواصفات الجديدة خاصة الغسالات.
جاء ذلك خلال تدشين الحصين، أمس مشروع بدء إنتاج وضخ المياه المحلاة وتوليد الطاقة الكهربائية في مشروع محطة تحلية رأس الخير المرحلة الأولى، بحضور محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم وأعضاء مجلس الإدارة، كما عقد الحصين اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العاشر بعد المئة.
وأوضح الحصين خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد بعد التدشين أن المشروع تبلغ تكلفته الإجمالية أكثر من 27 مليار ريال، حيث تعد أكبر محطة ضخ يتم إنشاؤها حتى الآن في تاريخ التحلية بطاقة كهربائية 2400 ميجاوات، لإنتاج 1025000 متر مكعب، فيما سيتم الضخ عن طريق أنابيب جديدة لأول مرة للمزاحمية، ضرما، القويعية والخرج، كما سيتم تخصيص 100 ألف متر مكعب لمحافظات شمال المنطقة الشرقية تشمل حفر الباطن، القيصومة والقرية العليا، كاشفا أن نسبة المقاولين السعوديين العاملين في المشروع تصل إلى 30 في المئة.
وأكد وزير المياه والكهرباء، إجازة مجلس الوزراء لدعم المؤسسة خارج ميزانيتها حيث اشتملت الميزانية الحالية على مشاريع بقيمة 16 مليار ريال، حيث وافق المجلس على دعم المشاريع، التي يجري تنفيذها بمبلغ 33 مليار ريال تشمل محطات وخطوط أنابيب.
وعن توطين الصناعات المساندة لمشاريع التحلية، قال الحصين «نسب السعودة في عموم المؤسسة وصلت إلى 86 في المئة، كما أن هذه المشاريع توفر فرصا وظيفية للشباب»، لافتا إلى وجود خطة معتمدة مسبقا لتخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه، لدى المجلس الاقتصادي الأعلى. من جهته أوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم، أن مجلس الهيئة دعم المؤسسة في تحفيز العاملين بميزات للحد من التسرب الوظيفي، حيث إن المشروع مزود بسكن للموظفين العزاب.

عكاظ

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى