محليات

توجه لخصخصة المطارات وطرح مطارات داخلية بنظام Bot

0

 

صراحة-متابعات: كشفت الجلسة الثانية ضمن جلسات المؤتمر العلمي الثاني لكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة المؤسس عن توجه المملكة لخصخصة المطارات الدولية بعد تطويرها وإدخال توسعة عملاقة على هذه المطارات, وطرح مطارات أخرى لنظام الـ «BTO». وكشفت أيضاً عن دخول المملكة في عصر جديد من النقل بالقطارات وعربات المترو , وتشغيل النقل العام داخل المدن الكبرى, وأن الدولة خصصت مئات المليارات لهذه المشروعات العملاقة.

فيما كشفت الجلسة نفسها عن التحديات التي تواجه قطاع النقل الجوي في المملكة ومن أبرزها البنية التحتية اللازمة لتطوير وتحديث وإحلال مشروعات جديدة في هذا المجال.
وكذلك المنافسة الشديدة التي تشهدها صناعة النقل الجوي خاصة من دول كثيرة في منطقة الشرق الأوسط , بينما بشرت هذه الجلسة بالربط الخليجي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالسكك الحديدية عام 2018م, بحيث ينطلق القطار الخليجي من الكويت متجهاً إلى سلطنة عمان مروراً بالمملكة والبحرين وقطر والإمارات بمسافة تزيد على 2000 كيلو متر.
وكان المهندس وسمي الفراج مدير عام مشاريع التوسعة بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية, تناول عرض المشروعات العملاقة التي يشهدها قطاع السكك الحديدية بالمملكة في السنوات الأخيرة, وكشف عن وجود خطة استراتيجية لدى قطاع السكك الحديدة لمدة 20 سنة على ثلاث مراحل بإجمالي طول يبلغ 9900 كيلو متر , تضم خمسة مشاريع عملاقة تتمثل في:
ـ قطار الحرمين السريع وهو أول قطار كهربائي يسير بسرعة 300 كيلومتر ويتوقف في أربع محطات رئيسة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة ورابغ ومطار الملك عبدالعزيز الدولي.
ـ قطار الشمال / الجنوب بطول 1486 كيلو مترا لنقل الفوسفات والركاب.
ـ قطار الخليج بطول 2177 كيلو مترا , وتبلغ المسافة التي يقطعها داخل أراضي المملكة 632 كيلو مترا، ومن المقرر أن يدخل الخدمة عام 2018م.
ــ مشروع الجسر البري الذي يربط ميناء جدة الإسلامي بالرياض عبر مسافة 950 كيلو مترا , والشركة المنفذة في طور تقديم التصميمات النهائية لهذا المشروع.
من جهته, تحدث الكابتن محمد علي جمجوم مساعد النائب للسلامة والنقل الجوي بالهيئة العامة للطيران المدني عن مشاريع الطيران المدني وتحديث المطارات.  مبتدئاً بالحديث عن أهمية صناعة النقل الجوي في العالم التي يبلغ مردودها الاقتصادي أرقاماً كبيرة ما يجعل هذه الصناعة تحقق الانتاج الاجمالي رقم 19 على مستوى العالم.
وعلى مستوى المملكة لديها 4 مطارات دولية, و8 مطارات إقليمية, و16 مطاراً محلياً, تنقل 57.6 مليون مسافر سنوياً عبر المطارات الدولية , 10.5 مليون مسافر في الداخل، محققة نسبة نمو تبلغ 11.9%.  في حين تبلغ نسبة النمو العالمية أقل من 5% , فيما بلغ حجم الشحن الجوي 1.1 مليون طن عام 2013م, بنسبة نمو 5.2 % سنوياً، كما أن هذه الصناعة تستوعب 111 ألف وظيفة مباشرة.

اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى