محليات

غداً.. انطلاق النسخة الـ 11 من شاعر المليون

سجل متابعات بأكثر من 80 مليونا عبر مواقع التواصل الموسم الماضي

صراحة – سعيد العجل:  تنطلق غداً على مسرح شاطئ الراحة بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة النسخة الحادية عشرة من برنامج شاعر المليون بمشاركة 48 شاعرا يمثلون 14 دولة حيث شكل الشعراء السعوديون النسبة الأعلى 19 شاعرا ثم الكويت 8 شعراء والإمارات العربية المتحدة 4 شعراء والأردن 4 شعراء وعمان 3 شعراء وقطر 2 والعراق 2 وشاعر من البحرين واليمن وفلسطين وموريتانيا وسوريا ومصر وبريطانيا.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد البارحة في شاطئ الراحة وسط حضور إعلامي غير مسبوق . ذكر الأستاذ عبد الله المهيري نائب رئيس إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبو ظبي في كلمته التي ألقاها دور الشعر وأثره حيث قال: إن الشعر يحول الكلمات الملهمة إلى حافز للحوار والتسامح والتعبير الجميل للهوية العربية مشيدا بالإنجاز الذي حققه رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي والمتمثل في نجاح أول مهمة للتاريخ العربي للفضاء بهوية إماراتية.

وأكد المهيري على مواصلة إمارة أبو ظبي في مشروعاتها الأدبية الساعية إلى خدمة الثقافة العربية التي تبرز للعالم الرسالة الإنسانية للشعر. كما أشاد الدكتور سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة التحكيم بالمسابقة الأضخم بالوطن العربي للشعر النبطي على حد تعبيره والمتمثلة في برنامج شاعر المليون مرجحا سبب ذلك كونه المنبر الأكثر متابعة والأعلى جوائز مقارنة بالبرامج الأخرى.

وكذلك عدد المتابعات عبر حسابات السوشل ميديا والتي وصلت ل 80 مليون متابعة وأضاف الدكتور العميمي أن خارطة الشعر أكثر اتساعا حيث أصبحنا نرى شعراء نبط ليس فقط في بوادي الدول بل وحتى في حواضرها. وتطرق الدكتور العميمي بالقول إن مصطلح النقد في الشعر النبطي لم يكن شائعا قبل شاعر المليون ولم يكن العديد من شعراء النبط يتقبله أما اليوم الجميع أصبح يرحب بهذا النقد بل وبكل رحابة صدر.

مضيفا بأن الجيل الجديد هم من يبحث عن نقد قصائدهم بشكل علمي وموضوعي ودقيق بعيد عن المجاملة أو المحاباة وعن عدد من استمتعت لهم لجنة التحكيم طوال النسخ العشر السابقة وحتى هذه النسخة قال العميمي بأنهم تجاوزوا 40 ألف قصيدة فيما تم فرز وقراءة أكثر من 100 ألف قصيدة وفيما يتعلق بالجوائز أوضح بانت قيمتها الإجمالية 15 مليون درهم إماراتي للمراكز الخمس الأولى.

حيث ينال صاحب المركز الأول الذي سيكون حامل البيرق 5 ملايين درهم إماراتي وحول شعوره بالتواجد الإعلامي قال العميمي بأنهم آحاد أسباب نجاح البرنامج وتميزه واصفا مؤتمر البارحة بالحضور الأميز وأبدى الأستاذ عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبو ظبي فخره بالانتشار الواسع للبرنامج حيث وقع الاختيار في هذه النسخة على 528 شاعرا وشاعرة يمثلون 23 دولة وتم اختيارهم تحت سقف مهرجان أبو ظبي للشعر في دورته الأولى.

عضو لجنة التحكيم الدكتور غسان الحسن ذكر في حديث خاص بصراحة بأن جميع الشعراء مروا باختبارات تثبت شاعريتهم واستطاعوا التفوق على أقرانهم. وأوضح الحسن أن الشاعر لا يمكن أن يكون في مستوى واحد طوال مراحل عمره. لذا عليهم أن يحسنوا اختبار الأبيات الشعرية من أجل أنفسهم وليس من أجل اللجنة أو شاعر المليون.

ووجه الدكتور نصيحته لجميع متذوقي الشعر بأنواعه. بالقول عليهم إن يكسروا القاعدة السائدة بأننا نحن أمة لا تقرأ ومن يريد التفوق والتميز عليه الإكثار من القراءة.

كما قال الأستاذ بدر صفوق عضو اللجنة الاستشارية في رده على سؤال صراحة بأن هذا المؤتمر هو تتويجا للنجاحات السابقة للبرنامج وان من كان يشاهد هذا البرنامج وهو في عمر 6 سنوات أصبح اليوم يتواجد ضمن من يتقدم للمشاركة بالمسابقة الشعرية مثنيا ومثمنا التواجد الدائم للشاعر السعودي والذي يعتبر أحد أهم أركان هذا البرنامج.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى