محليات

الشؤون الاجتماعية : السجن 15 سنة والغرامة 50 ألفا للمدانين فى قضايا الإيذاء

الشئون-الاجتماعية

صراحة – متابعات : كشف مصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية عن إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء يوم الاثنين المقبل، لافتا إلى أن التطبيق سيكون بعد ثلاثة أشهر.
وأفاد المصدر بأن اللائحة التي شارك في إعدادها أكثر من 8 جهات استمر ممثلوها على مدى 150 يوما في اجتماعات متوالية، مستندين على عدة قضايا خلال الخمس السنوات الماضية (أكثر من 500 قضية)، تستند على عنف الأطفال والتحرش والإيذاء الجسدي واللفظي، وتنص على عدد من الغرمات والجزاءات المالية أو السجن حسب المنصوص عليه.
كما تنظر اللائحة فى بنود الإيذاء وعددها 22 بندا لكافة الإعاقات التى تخص أعضاء الجسم، وتحسب كل عضو حسب أهميته ومدي تأثيرة على الإنسان المصاب.
وبين المصدر أن العقوبات تتجاوز الـ 50 ألف ريال كغرامة وأكثر من 15 سنة سجنا للمدانين فى قضايا الإيذاء، مشيرا إلى أن اللائحة ستزيل الكثير من العقبات التي تحول دون الإبلاغ عن حالات الإيذاء، وتشدد على الجهات الأمنية المختصة بتطبيق ما جاء فيها بدقة بعيدا عن الاجتهادات والتعاطف مع صاحب القضية بعدم المثول أمام الجهات المختصة، وتوكيل الوزارة بالترافع مع الأطفال أو المرأة والاكتفاء بأخذ كافة تفاصيل الحادثة منهم فقط دون المثول أمام الجهات الأمنية، وعدم النظر في ترافع ولي الأمر الذي ربما يكون هو المتسبب في الإيذاء. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى