محليات

الطائف .. 30 مشروع مياه وتطوير للمنطقة التاريخية

00

 

صراحة-متابعات: كشفت شركة المياه الوطنية عن جهودها في تطوير الخدمات والبنى التحتية لقطاع المياه والمعالجة البيئية وفق خطتها الاستراتيجية في مدينة الطائف، موضحة أن تلك المشاريع تهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية وزيادة نسب التغطية في المناطق المأهولة بالسكان ومواكبة الطلب على المياه وتقديم الخدمات وفق أفضل المعايير.  وبينت الشركة أن المشاريع الجاري تنفيذها وإنهاء إجراءات طرحها وترسيتها لعامي 2013و2014م، أكثر من (30) مشروعاً بتكلفة إجمالية بلغت أكثر (2) مليار ريال، شملت تنفيذ شبكات مياه وشبكات صرف صحي، وتنفيذ خطوط ناقلة وخزان استراتيجي ومحطات معالجة لمياه الصرف الصحي.
وأضافت الشركة أن من تلك المشاريع الجاري تنفيذها مشروع شبكات مياه لخدمة مخطط الأمير متعب ومخطط الأمير مشعل ومخططات آل حميدان، والخالدية، وحي مسرة وأجزاء من العقيق والعزيزية والمذاكير وحي والأندلس، وتنفيذ محطات تعبئة جديدة شمال مدينة الطائف لخدمة الأحياء الشمالية. بالإضافة إلى إعادة تأهيل واستبدال الخط الناقل بقطر (400 و200) بشارع شهار لزيادة الكفاء التشغيلية للمنطقة.
وأفادت الشركة بأنها شرعت في تنفيذ عدد من مشاريع شبكات الخدمات البيئية (الصرف الصحي) في عدد من الأحياء منها مخطط الأمير متعب ومخطط الأمير مشعل وآل حميدان، الخالدية، وحي المنتزه والصناعية والقرية والشرفية والحلقة الغربية والحلقة الشرقية والقيم ومخطط الرحمانية والحمدة وابن ريحان.
بالإضافة إلى رفع كفاءة محطة المعالجة القائمة وإنشاء محطة معالجة جديدة شمال مدينة الطائف.
كما تتضمن المشاريع المزمع طرحها وترسيتها خلال العام الجاري 2014م ضمن البرامج المجدولة وفق استراتيجية الشركة استكمال برنامج الخزن الاستراتيجي.

حيث ستتم زيادة سعة الخزن الاستراتيجي من 300 ألف م3 إلى 800 ألف م3 كمرحلة ثانية، إضافة إلى استكمال مشاريع المخطط العام بخدمات المياه والصرف الصحي من خلال دراسة طرح عدد من مشاريع الخطوط الناقلة وشبكات المياه والصرف الصحي.
يذكر أن شركة المياه الوطنية تعمل وفق إجراءاتها التنظيمية في طرح المشاريع ضمن منافسة عامة على المستويين المحلي والعالمي بهدف توطين التقنيات الحديثة في تنفيذ المشاريع، حيث وضعت آليات تضمن تأهيل المقاولين وفق أفضل المعايير العالمية، بما يحقق أفضل معايير الأداء والجودة بمشاريع قطاع المياه والمعالجة البيئية.
من جهة أخرى، يعد مشروع تطوير المنطقة التاريخية بوسط محافظة الطائف أحد أهم المشروعات الداعمة للنشاطين التجاري والسياحي بالمحافظة.
وتقوم أمانة الطائف حالياً على إنجاز مشروع نفق شبكات الخدمات في المنطقة التاريخية بوسط المدينة ضمن جهود تدعيم البنية التحتية لاستيعاب خطوط وشبكات الخدمات قبل بدء الأعمال التطويرية.
وتهدف تلك المشاريع لتطوير المنطقة التاريخية للمدينة مع المحافظة على النشاطات الحالية للسوق، وما تحويه من تراث عمراني وثقافي واجتماعي، وتطوير السوق كوجهة اقتصادية وسياحية جاذبة للأهالي والزوار بصورة تلائم أهميته كموقع له خاصية الاستدامة، مع عدم إغفال إبراز الهوية العمرانية المميزة للأسواق القديمة.
وأكد أمين الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج أهمية سرعة إنجاز العمل ومنع أي تأثير على الحركة التجارية النشطة بالمنطقة، سعياً إلى إنجاز البنية التطويرية العلوية في القريب العاجل التي تهتم بإنعاش الحركة التجارية للسوق وتحسين بيئتها، ومعالجة التلوث البصري والبيئي، وتحسين الممرات، والربط الفراغي والحركي للسوق مع المنطقة المحيطة، ودعم الجانب السياحي والترفيهي في الجزء الشعبي، بما يعود بالفائدة على المستثمرين والزوار. كما دعت أمانة الطائف المقاولين الراغبين في تنفيذ أعمال الموقع العام من مشروع تطوير المنطقة التاريخية بوسط الطائف لمراجعة الأمانة، وتقديم العطاءات والعروض لهذا المشروع الذي يدعم النشاطين التجاري والسياحي للموقع، علماً بأن شراء كراسات الشروط يتم عبر موقع الأمانة الإلكتروني.
يذكر أن مشروع تطوير المنطقة التاريخية هو إحدى ثمار الشراكة والتعاون بين وزارة الشؤون البلدية والقروية، والهيئة العامة للسياحة والآثار.  وقد عقدت الأمانة اجتماعات تنسيقية عديدة مع مسؤولي الجهات الخدمية، وذات العلاقة، ومنها إدارة المرور، والشركة السعودية للكهرباء، وشركة المياه الوطنية، وشركة الاتصالات السعودية، والهيئة العامة للسياحة والآثار، لضمان التنفيذ الأمثل لمشروع نفق الخدمات الذي أقر من قبل مجلس منطقة مكة المكرمة.

 اليوم

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى