محليات

«المساحة الجيولوجية» تخاطب «الجهات المختصة» للتعامل مع النشاط الزلزالي جنوب غربي السعودية

0

 

صراحة-متابعات: كشف المركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن الهيئة أجرت دراسات علمية متكاملة، وأعدت تقريراً فنياً مشتملاً على توصيات، وتم رفعها إلى الجهات العليا والجهات ذات العلاقة للوقوف على الوضع الراهن للنشاط الزلزالي جنوب غربي المملكة وما يجب عمله حيال ذلك.

وأكد المدير العام للمركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس هاني زهران، أن جنوب البحر الأحمر يعتبر من المناطق النشطة زلزالياً وبركانياً بحكم قربه من مُثلث عفار والذي يلتقي فيه ثلاثة صدوع رئيسة أخدودية نشطة زلزالياً وهي صدع البحر الأحمر وصدع خليج عدن وصدع أفريقيا.

وقال خلال حديثه : «إن منطقة جزر جبل الزبير وجبل الطير بالبحر الأحمر شهدت نشاطاً بركانياً حديثاً، إذ سجلت الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ثماني هزات أرضية يوم 13-12-2011 في منطقة جبل الزبير تراوحت قوتها ما بين 2.10 و 3.62 درجة على مقياس ريختر، مسبباً انبعاث غاز ثاني أكسيد الكبريت، كما تصاعدت حمم بركانية «اللافا» ودخان نتجت من هذا الثوران تكوّن جزيرة جديدة في هذه المنطقة».

وأشار إلى أن جزر جبل الزبير شهدت آخر نشاط بركاني منذ نحو 187 عاماً، وفقاً للدراسات البركانية التي أجريت على المنطقة، بينما شهدت جزيرة جبل الطير اليمنية في البحر الأحمر ثوراناً قوياً في عام 2007، بعد أن ظل خامداً طيلة 128 عاماً.

وأفاد بأن المنطقة الجنوبية الغربية وخصوصاً منطقة جازان تعرضت لزلازل عدة تاريخية وحديثة تم الشعور بها من سكان المنطقة، ومن أهم هذه الزلازل في عام 1941 بمقدار (6.5) درجة على مقياس ريختر حدث بالقرب من الحدود السعودية اليمنية.

وأضاف: «منطقة جازان شهدت نشاطاً زلزالياً يوم 22-3-1435هـ الموافق 23-1-2014، إذ سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي هزة أرضية بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر تقع شمال شرقي محافظة جازان بمسافة حوالى 50 كيلومتراً، وعلى مسافة 20 كيلومتراً من محافظة صبيا، و13 كيلومتراً نحو الشرق عن مدينة بيش، واحداثياته (17.33°) شمالاً و (42.66°) شرقاً، كما تم تسجيل توابع للزلزال بلغ عددها 52 تابعاً وتتراوح مقاديرها بين (1.0 و 3.7) درجة على مقياس ريختر، ونظراً إلى تدني مقادير هذه التوابع لم يشعر الأهالي سوى باثنين منها فقط».

وأفاد بأن منطقة جازان شهدت نشاطاً زلزاليا ً يوم السابع من شوال 1435هـ، إذ سجلت محطات الشبكة الوطنية هزة أرضية بقوة 3.77 درجة تقع على خط طول 42.71 وخط عرض 17.37 وهي نفس منطقة النشاط الزلزالي الذي حدث يوم 22-3-1435هـ، وتلاها عدد 18 هزة ارتدادية تابعة للهزة الرئيسة.

وأرجع المهندس زهران هذا النشاط الزلزالي إلى وجود صدوع ذات إزاحة جانبية تأخذ اتجاه (شمال شرقي – جنوب غربي) ومتقاطعة مع صدوع رأسية تأخذ (شمال غربي – جنوب شرقي).

الحياة

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى