المقالات

الحكم المبكر فنيا دون معايير

* أي لاعب محلي أو أجنبي لا يظهر  في أولى اطلالته بأي مباراة أو أكثر من مباراتين، من المفترض التأني في اطلاق الحكم بل لأبد من يشاهد أكثر مع النظر بعمق للأساسيات المهارية ومن ثم المتطلبات التكتيكية ووفق معايير فنية مدققة يصدر الحكم، وأما كما نسمع ونقرأ بتلك السرعة ودون معايير فنية وفوق ذلك تكريس سلبيات غير منطقية نهائيا، لذا دائما وأبدا في التأني تكون الرؤية شاملة ومتكاملة وفي السرعة تكون بها ضبابية وغير واضحة، علينا التأني في اصدار الأحكام على أي لاعب حتى تتضح الرؤية بشكل متكامل وواضح، كل الأماني للجميع بالتوفيق والنجاح المتزايد بكل وقت وحين .

* أحيانا تصدر آراء مؤججة من بعض الجماهير في المدرجات أما لصغر العمر أو لضعف الثقافة أو متأثر ببعض ما يبعث من سموم من بعض البرامج، وقد يعذر بنسبة كبيرة مع توجيه وتقديم له النصح والإرشاد، ولكن أن تصدر الإساءة من شخص وضع رئيسا لرابطة جماهير ناديه المفضل من قبل المسؤولين على آمل أن يمثل القدوة الراقية الحضارية للمدرج الذي يقوده وإذ به هو من يصدر التأجيج والتأليب وإثارة البلبلة للأسف، طيب وبعدين …. !!

* اللاعب الأجنبي حينما يؤدي تدريباته بكل جدية متناهية وتمارينه بكل همة وإصرار متواصل، ويعمل باستمرار بشكل صحي من خلال الانتظام على التغذية والنوم ويظهر للإعلام متحدثا بكل مهنية عالية دون المساس بالآخرين، كل ذلك يشكل فوائد جمة للاعب المحلي الطموح الذي يريد أن يتعلم ويفلح وينجح ويستفيد الاستفادة المثلى كما يجب وينبغي تماما، وأما الذي لا يستفيد من هذه المرحلة الذهبية فلن يستفيد بكل مراحل حياته نهائيا.

* أندية الصندوق الاستثماري جميعها ستدعم وفق نظرة المسؤول لكل نادي ومن خلال معايير مدققة وفي مقدمتها الدخل الجماهيري والتسويقي، آمل لكل أنديتنا السعودية التوفيق والنجاح باستمرار فيما يخدم رياضتنا السعودية بإذن الله عزوجل.

* خبر عاجل، أولئك الذين مع كل اطلالة لهم يخرجون بخبر عاجل والحقيقة لا يوجد أي خبر نهائيا، فقط من باب يريد متابعين والحقيقة أنه خسر متابعين، ما أجمل من المصداقية المتناهية التي تبقى وتدوم وتخلد.

* هناك لاعبون أخذوا فرصا كافية ولم يتم استثمار تلك الفرص بل للأسف يقدمون مستويات سيئة بل من سيء إلى أسوأ وفوق ذلك غير مبالين نهائيا، لذا من المفترض التخلص منهم بأقصى سرعة وإعطاء الفرص لمن يستحقها لعل وعسى تحدث الفائدة المرجوة بإذن الله عزوجل.

* حراسة المرمى في لعبة كرة القدم تمثل فعلا: نصف قوة أي فريق، الآن تم جلب حراس أجانب بجودة عالية ولدينا حراس محليون كذلك بجودة عالية وفي مقدمتهم العويس والمعيوف والعقيدي وأسامة امرامش وغيرهم، عليهم الاستفادة من تلك الخامات الأجنبية الاستفادة المثلى من أجل مصلحة المنتخبات السعودية في الاستحقاقات الأخرى القادمة.

* هاشتاقات المقاطعة للمدرجات تصرف غير منطقي وغير صحي نهائيا، لأنه به ضرر على الأندية، والجماهير وجدت داعمة بشكل إيجابي ومحفز باستمرار لهذا الفريق أو ذاك بتفاوت القدرات والامكانيات، من ابسط حقوقها أن تبدي رأيها بكل مصداقية متناهية ولها الحق بأن يسمع لها ويؤخذ بالآراء المفيدة، ذلك المرجو والمأمول .

 

الكاتب الرياضي / حمزة السيد

15  أغسطس 2023 م 

للأطلاع على مقالات الكاتب ( أضغط هنا )    

زر الذهاب إلى الأعلى